الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

اعتماد شريحة داخل كرة يورو 2024 لاكتشاف لمسات اليد والتسلل

كشكول

أعلن أمس الاثنين اعتماد قرار تثبيت شريحة إلكترونية داخل كرة يورو 2024 لمساعدة الحكام على اتخاذ قرارات تخص لمسات اليد والتسلل أثناء إدارتهم لمباريات بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" المقرر لها في ألمانيا.

وغالبًا ما تثير قاعدة لمسة اليد نقاشًا مثيرًا للجدل، ويأمل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أن تؤدي أحدث التقنيات المستخدمة في كرة البطولة إلى إبطال أي قرارات خاطئة يتم اتخاذها في هذا الصدد.

واستثمر يويفا في الكرة الخاصة ببطولة "يورو 2024" والتي تسمى "Fussballliebe " لمساعدة حكام المباريات بتصميم مدعوم من شركة أديداس تم استخدامه بنجاح من قبل الفيفا فيما يخص بالتسلل.

تتميز الكرة ذات الرقائق الدقيقة بنظام كشف خلف الطبقة الخارجية التي تتفرع في جميع أنحاء الكرة بأكملها وسيتم استخدامها في يورو 2024، وفقًا لما أوردته صحيفة "التايمز" البريطانية في تقريرها الصادر اليوم.

سيستفيد حكام الفيديو المساعدون من الجمع بين تقنية تتبع الأطراف والكرة المصممة حديثًا عند إجراء الكشف عن التسلل ولمسات اليد في البطولة التي تقام في ألمانيا الصيف المقبل.

ستمنح هذه التقنية صناع القرار تمثيلًا ثلاثي الأبعاد للهياكل العظمية للاعبين، مع قدرة الكرة على تحديد المكان الذي تلمس فيه الأفراد على أجسامهم بدقة.

كرة تساعد ولا تقرر

اللقطات التي تصطدم فيها الكرة باليد داخل منطقة الجزاء يمكن أن تؤدي إلى ركلة جزاء وحينها يمكن استخدام التكنولوجيا على الأرجح، إلا أنها لن تلغي أي قرار يتخذه الحكام.

تعتمد أنظمة الدوري الإنجليزي الممتاز حاليًا على إعادة تشغيل الفيديو للمسؤولين في غرفة الفار لتحديد ما إذا كان قد تم ارتكاب مخالفة لمسة يد.

وشعر نيوكاسل مؤخرًا بالغضب في تعادله مع باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا عندما تمت احتساب ركلة جزاء على تينو ليفرامينتو بسبب لمس غير واضح للكرة باليد اليسرى للاعب.

حدثت حادثة مماثلة أيضًا في هزيمة مانشستر يونايتد الأوروبية أمام بايرن ميونيخ عندما تم الحكم على لاعب خط الوسط كريستيان إريكسن بأنه فعل الشيء نفسه.

ومع ذلك، لا يزال من الصعب اتخاذ القرارات عندما تضرب الكرة يدًا قريبة من الجسم مع مسافة ضئيلة للغاية بين اللاعب والكرة لتفادي اللمس.

لكن من المرجح أن تجعل تقنية الكرة الجديدة مثل هذه اللقطات أسهل لتحديد القرار الصحيح في وقت أسرع.

الكرة المصممة حديثًا من "أديداس" قادرة على اكتشاف وقت ركل الكرة، كما ستساعد الكاميرات الموجودة داخل كل ملعب في البطولة في اتخاذ قرارات دقيقة بشأن التسلل.

مجموعات يورو 2024

المجموعة الأولى:

ألمانيا

اسكتلندا

المجر

سويسرا

المجموعة الثانية:

إسبانيا

كرواتيا

إيطاليا

ألبانيا

المجموعة الثالثة:

سلوفينيا

الدنمارك

صربيا

إنجلترا

المجموعة الرابعة:

بولندا أو ويلز أو فنلندا أو إستونيا (ملحق)

هولندا

النمسا

فرنسا

المجموعة الخامسة:

بلجيكا

سلوفاكيا

رومانيا

الكيان الصهيوني أو البوسنة أو أوكرانيا أو أيسلندا (ملحق)

المجموعة السادسة:

تركيا

جورجيا أو اليونان أو كازاخستان أو لوكسمبورغ (ملحق)

البرتغال

جمهورية التشيك