الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«التعليم» تطلق ورشة عمل لمراجعة وتطوير المهارات الأساسية للطلاب

كشكول

أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ورشة عمل تخطيطية، لبرامج تعويض الفاقد التعليمي في المهارات الأساسية للقراءة والكتابة والحساب، بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2023، بمحافظة الإسماعيلية.

وتهدف الورشة، إلى مراجعة وتطوير برنامج تعويض الفاقد التعليمي، الذي يهدف إلى سد الفجوات في عملية التعلم لدي الطلاب، وتحديد نتائج التعلم الرئيسية للمرحلة الابتداية في مهارات القراءة والكتابة والرياضيات، وتصميم برنامج لتعويض الفاقد التعليمي في مجالي القراءة والكتابة والرياضيات، وتوفير التطوير والتدريب المهني للمعلمين الذي يركز على استخدام بيانات الطلاب للقيام بتدخلات فورية لوقف وتعويض الفقد التعليمي، والتنفيذ الكامل للبرنامج في جميع المدارس.

وشارك في الورشة، خبراء من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومنظمة اليونيسيف، وعدد من التربويين والمهتمين بقضايا التعليم.

وأكد الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، أن الورشة تهدف إلى الخروج بخطة تنفيذية واضحة، لبرنامج تعويض الفاقد التعليمي، الذي يعد إضافة للخطة الاستراتيجية الخمسية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 2024/ 2029.

وقالت أميرة فؤاد، أخصائي ببرنامج التعليم بمنظمة اليونيسيف مصر، أن فقر التعلم يعد إشارة مبكرة إلى التحدى الذى يواجه أنظمة التعليم التي تسعى لضمان نمو مهارات الأطفال الأساسية، مما ينعكس على صعوبة اكتساب الأطفال للمهارات التقنية والعالية اللازمة للنجاح في أسواق العمل، وبالتالي عدم قدرة الدول على تنمية رأس المال البشري اللازم لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام والشامل.

وأوضحت أن حوالي نصف الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا يستطيعون قراءة وفهم النص المناسب لأعمارهم عند سن العاشرة، والتقدم المحرز في الحد من «فقر التعلم» بطيء للغاية في تلبية تطلعات أهداف التنمية المستدامة، وبمعدل التحسن الحالي، سيظل حوالي 43 % من أطفال العالم في عام 2030 يعانون من فقر التعلم.

وأكدت أن متطلبات تحسين المهارات الأساسية أثناء الوقت الفعلى للتعليم والتعلم تعتمد على التطوير المهني للمعلمين، وتوفير مواد التعليم والتعلم، دون تحميل المعلم والمتعلم أية أعباء إضافية.

وفي ختام الورشة، جرى الاتفاق على تشكيل لجنة لمراجعة وتطوير برنامج تعويض الفاقد التعليمي، وإعداد خطة تنفيذية للبرنامج، وذلك في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على تحسين جودة التعليم في مصر.