الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. تحذير لطلاب المدارس وأولياء الأمور من الفيروسات التنفسية

طلاب المدارس
طلاب المدارس

مع اقتراب فصل الشتاء، انتشرت تحذيرات بسبب الفيروسات التنفسية التي تنتشر في ذلك الفصل مع انخفاض درجات الحرارة وتعتبر المدارس بيئة مناسبة لتلك الفيروسات بسبب كثافة الطلاب.

 

تحذير لطلاب المدارس وأولياء الأمور من الفيروسات التنفسية

وحول الفيروسات التنفسية، وجه الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحذير لطلاب المدارس وأولياء الأمور لإتخاذ الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من الفيروسات التنفسية، مف اقتراب فصل الشتاء.
 

وكشف رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب أن أبرز الفيروسات التنفسية التي من المحتمل انتشارها بين الطلاب هي الفيروس المخلوي وفيروس كورونا، والإنفلونزا الموسمية H1N1.


وطمئن الدكتور أشرف حاتم طلاب المدارس وأولياء الأمور بأن جميع الفيروسات التنفسية يجري التعافي منها بالحصول على الأدوية اللازمة والراحة التامة، واستشارة الطبيب المختص، مع ضرورة الاهتمام التغذية السليمة والمشروبات المحفزة للمناعة.

 

وفي وقت سابق، قدم الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي، مؤكدًا أن الالتهاب السحائي موجود طوال العام ولكن حالاته في المعدل الطبيعي ولا يعتبر وباء.

 

وأشار استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، خلال تدوينه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى أنه قد يحدث الالتهاب السحائي بسبب فيروس أو بكتيريا وغيرها، وبشكل عام، يُعد التهاب السحائي البكتيري (الجرثومي) أكثر خطورة من الفيروسي.

 

ونصح شبيب: "الوقاية منه بالتطعيم مع دخول المدارس والسفر وأماكن التجمعات والمعسكرات الرياضية وإذا اضطررت الجلوس مع حالة وعرفت أنها مصابة بالتهاب سحائي أو تم حجزها في العناية أو المستشفى أو زميل ابني في الفصل كان مصاب كل المطلوب إني أذهب فورا  للدكتور المتابع لإعطاء الأدوية المناسبة للحالة، وهذا ما نفعله كأطباء عندما نكتشف حالة وتدخل المستشفى".

 

وأكد الطبيب: "يتم إبلاغ الأهل إنهم يأخذوا الأدوية ولو الطفل في مدرسة أو حضانة بنبلغهم يعطوا الأطفال اللي معاه في الفصل الأدوية، وإذا ظهرت الأعراض هذه على ابنك أو طالب عندك في الفصل استشير الدكتور فورا".


موعد فصل الشتاء 

ومن المقرر أن ينتهي فصل الخريف في 20 ديسمبر، ومن المقرر أن يكون يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر 2023، هو الموعد الرسمي لبداية فصل الشتاء، حيث يستمر لمدة 3 أشهر.