الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. جامعة الزقازيق: رفع غرامات التأخير للطلاب الذين لهم تخفيض مصروفات اجتماعية

كشكول

 

عقد مجلس جامعة الزقازيق، اليوم الثلاثاء ٢٨ نوفمبر ٢٠٢٣ اجتماعه الدورى بجلسته رقم (٥٧٠)، برئاسة الدكتور خالد الدرندلي وبحضور الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة جيهان يسرى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور إيهاب الببلاوى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور هلال عفيفى أمين عام الجامعة وعميد كلية التجارة، وعمداء ووكلاء الكليات.

استهل المجلس جلسته بالترحيب بالدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، وتهنئته على تعيينه عضوًا من ذوى الخبرة بمجلس جامعة الزقازيق، كما رحب أيضا بالدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، معربًا عن سعادته البالغة لتشريفهم بحضور المجلس.

وخلال فعاليات مجلس الجامعة أعرب الدكتور خالد الدرندلي عن خالص شكره واعتزازه بخطاب الفريق أسامه عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والذى يشيد فيه بدور جامعة الزقازيق في تنظيم الندوة التثقيفية الـ(٥٢) لقوات الدفاع الشعبي والعسكري بمناسبة الذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر العظيمة، كما أشاد أيضًا بالدور التاريخي والوطني للجامعة وجميع القائمين عليها من علماء ومفكرين أجلاء الذين يمارسون دورا رائدًا لبناء الشخصية الوطنية وامداد مصر بطاقات بشرية خلاقة مسلحة بالعلم والثقافة المستنيرة والمبادئ الاصيلة التي تحفظ لامتنا المصرية العظيمة ريادتها وتطورها.

ومن جانبه أعرب الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، عن بالغ سعادته وفخره لوجوده فى رحاب جامعة الزقازيق، كما أبدى ترحيبه الشديد واستعداده للتبرع بأي وقت أو أي مجهود لصالح الجامعة، مؤكدًا أن مشروعاته البحثية تركزت لخدمة جامعة الزقازيق والتى تتمثل فى التعلم الإلكترونى ومساعدة العديد من الزملاء فى المهمات العلمية والدراسة بالجامعات الألمانية، مشيرًا إلى اعتزازه بأنه خريج هندسة الزقازيق دفعة ١٩٩١.

وفي السياق ذاته، رحب الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بالدكتور هاني سويلم، معربًا عن سعادته بحضور جلسات مجلس الجامعة، مؤكدًا الدور الذي تقوم بها جامعة الزقازيق في تقديم رسالتها التعليمية والأكاديمية والصحية لأبناء المحافظة، مؤكدًا أنها ستظل شريك أساسي وداعم رئيسي لإحداث التنمية المستدامة للمساهمة في رقي وتقدم المجتمع.

كما أكد محافظ الشرقية، أهمية الاصطفاف خلال المرحلة الراهنة، وأننا بصدد استحقاق هام وهو الإنتخابات الرئاسية، وأن هذه المرحلة لها أهمية كبيرة، بما للجامعة من دور كبير في التوعية بضرورة المشاركة وإدلاء المواطنين بأصواتهم، كما استعرض أبرز المشروعات التي قامت بها المحافظة بكافة قرى ومراكز الشرقية خلال الفترة الأخيرة، والتي تشهد ازدياد مرتفع برغم التحديات، متمنيًا للجميع الإستمرار في العطاء من أجل وطننا الغالي مصر.

وقد وافق المجلس علي رفع غرامات التأخير للطلاب الذين لهم تخفيض مصروفات اجتماعية من قبل وزارة التضامن الاجتماعي وذلك نظرًا لقيام الإدارة باستكمال جميع الأبحاث الاجتماعية لغير القادرين علي الدفع.

كما قرر المجلس إلزام كل كلية بتحصيل المصروفات الدراسية وكل المعاملات المالية الخاصة بالدراسات العليا من خلال شركات الدفع الإلكتروني وعدم تحصيل أي مبالغ في صورة نقدية أسوة بالمرحلة الجامعية الأولي بداية من العام الدراسي (٢٠٢٤/٢٠٢٥)، على أن يبدأ مركز تقنية الاتصالات والمعلومات بالجامعة بتصميم نظام يربط دفع المصروفات الدراسية بقيد الطلاب بمرحلة الدراسات العليا مع بداية كل عام دراسي بداية من العام الدراسي ( ٢٠٢٥/٢٠٢٤)، وذلك حتي يمكن إحكام الرقابة علي المبالغ التي يتم تحصيلها بمرحلة الدراسات العليا.

وفي سبيل تحفيز كليات الجامعة نحو مواكبة التطور وافق المجلس خلال جلسته علي اقتراح إطلاق جائزة أفضل موقع إلكتروني بين كليات ومعاهد الجامعة، وذلك في ضوء احتفالات الجامعة باليوبيل الذهبي ومرور خمسين عامًا على إنشائها، بالإضافة إلى أهمية ربط مواقع الكليات على موقع الجامعة بالشبكة العنكبوتية.

وفي ضوء اهتمام الجامعة بالتيسير على طلاب الدراسات العليا وافق مجلس الجامعة علي إلغاء الفقرة رقم (١٠) من البند ثانيًا والخاصة بقواعد الإشراف والحكم والصادرة بقرار مجلس الجامعة رقم (٤١٤) بتاريخ ٢٠١٠/١٢/٢١، والتي تنص علي الالتزام بألا تتم مناقشة الرسائل العلمية إلا بعد مضي مدة لا تقل عن خمسة عشر يومًا من تاريخ اعتماد لجنة الحكم لمناقشة الرسائل العلمية.

وعلى هامش فعاليات مجلس الجامعة، تم تكريم الطالب يسري سامي محمود الطالب بكلية التربية الرياضية بنين، لحصوله على المركز الثالث على مستوى العالم، وأول إفريقيا وأول كأس أوروبا وثالث بحر أبيض وثاني أوروبا المفتوحة.

وفي الختام قدم مجلس الجامعة خالص التعازي والمواساة لأسرة الدكتور حمزه الرياشى الأستاذ بكلية التربية، داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.