الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

8 شروط للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالكليات والجامعات (خاص)

كشكول

حدد المجلس الأعلى للجامعات 8 شروط للترشح والتقدم للاتحادات الطلابية بالكليات والجامعات بالعام الجامعي الحالي 2023 - 2024.

وجاءت شروط الترشح للانتخابات الطلابية في العام الجامعي الحالي كالتالي:

1 - أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.

2- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

3 - أن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

4 - أن يكون مستجدا في فرقته الدراسية ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضي بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

5 - أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللجنة المرشح لها عدد من طلاب السنة الجامعية الأولى.

6 - ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيًا بأحد الجزاءات المنصوص عليها في البنود من (5) إلى 13 من المادة (126) من هذه اللائحة.

7 - ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد اليه اعتباره.

8 - ألا يكون منتميا إلى أي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

 فيما كشف مصدر مطلع بالمجلس الأعلى للجامعات، عن أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، الإعلان عن الخريطة الزمنية لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية، في الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2023 – 2024، لافتا إلى أنه سيتم إجراء الانتخابات وفقًا للائحة الطلابية المعتمدة للماراثون الطلابي.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ« كشكول»، أنه وفقا للائحة الطلابية تعقد الانتخابات الطلابية في الترم الأول، موضحا أنه تم عقد العديد من اللقاءات مع الاتحادات الطلابية بالجامعات على مستوى المحافظات، موضحا أن الهدف من هذه اللقاءات هو الاستماع إلى رؤى جميع الطلاب والعمل على توسيع قاعدة الأنشطة الطلابية بالجامعات.

وأوضح المصدر، أنه سيتم الإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الاتحادات الطلابية، فور اعتماد الجدول الزمني للماراثون الطلابي من قبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موضحا أن هناك اهتماما كبيرا من قبل الوزارة بالعمل الطلابي وتأهيل الكوادر الطلابية لمختلف مناحي الحياة.