الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

حجازي: التعاقد مع المعلمين الجدد وفق قانون الكادر.. وهذه بنوده

د. رضا حجازي وزير
د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

تستعد المديريات التعليمية والإدارات للتعاقد مع المعلمين الجدد على وظيفة معلم مساعد وفق قانون الكادر رقم 155 لسنة 2007، حيث يتم التعاقد مع المعلمين الذين نجحوا في المسابقة الأولى ثم يحصل المعلم على الترقيات المطلوبة، بعد اجتيازه التدريبات التى تحددها الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وكان الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكد وصول الشهادة المؤمنة للمعلمين الجدد لاستكمال إجراءات التعاقد، موضحا أنها وصلت إلى المديريات التعليمية الأسبوع الماضي ويتم إنهاء إجراءات التعاقد مع المعلمين وتسليمهم العمل داخل المدارس لسد احتياجات المدارس من أعضاء هيئة التدريس.

جدول وظائف المعلمين وفق قانون الكادر 

يتكون جدول وظائف المعلمين وفق قانون الكادر رقم  155 من الوظائف الآتية:

1. معلم مساعد

2. معلم 

3. معلم اول 

4. معلم أول أ 

5. معلم خبير 

6. كبير معلمين

شروط شغل وظائف المعلمين بقانون الكادر

يشترط فيمن يشغل وظيفة من وظائف المعلمين اعتبارا من تاريخ العمل الآتي:

1. أن يكون متمتعا بالجنسية المصرية أو جنسية إحدى الدول التي تعامل المصريين بالمثل فى تولى الوظائف العامة، ويجوز لوزير التربية والتعليم الاستثناء من هذا الشرط عند التعاقد مع المعلمين الأجانب وفقا للقواعد التي تبينها اللائحة التنفيذية.

2. أن يكون من خريجي كلية التربية او حاصلا على مؤهل عال تربوى مناسب او على مؤهل عالى مناسب بالإضافة الى شهادة او إجازة تأهيل تربوى.

3- أن يستوفى برامج التنمية المهنية المقررة لشغل وتحدد اللائحة اشتراطات التأهل التربوي المطلوب، يكون شغل وظيفة معلم مساعد بالتعاقد لمدة سنتين قابلة للتجديد سنة أخرى بقرار من وزير التربية والتعليم بعد اخذ رأي المحافظ المختص.

ويجب شاغلها خلال هذه المدة الحصول على شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين لمزاولة التعليم بالمرحلة التعليمية التى يعمل لها، فإذا لم يحصل على الشهادة خلالها انتهى عقده تلقائيا دون حاجة لأى إجراء.