الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

وزير الصحة: مصر نجحت في تطبيق التأمين الصحي الجديد رغم التحديات

كشكول

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن هناك الكثير من دول العالم "فشلت"، وقت تطبيق التأمين الصحي الشامل، وأن ما شهد الاستقرار هي الدول الصغيرة فقط من ناحية عدد السكان.

وأكد عبدالغفار: "رغم التحديات نجحت مصر في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، واستمرار معدلات النجاح بشكل جيد في تطبيق المنظومة".

أشار إلى أن المنشآت الحكومية تقدم بنسبة 70٪ من الخدمات بمنظومة التأمين الصحي الجديد، ويشارك القطاع الخاص بنسبة 30٪.

وأوضح الوزير أن الرعاية الأساسية هي أساس نجاح المنظومة الصحية، لذا عملت وزارة الصحة علي تطوير حوالي ألف وحدة صحية، ونستهدف تطوير 5 آلاف وحدة صحية خلال العامين المقبلين.

وتابع: التحدي الحقيقي في تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة، هي المرحلة الثانية من المنظومة، موضحا أنه تم تحديد 6 محافظات المرحلة الثانية.

وقال إن هناك محافظات بها أعداد كبيرة من السكان في المرحلة الثانية من تطبيق المنظومة، بعضها يصل ل 5 ملايين.

جاء ذلك خلال الاحتفال بمرور 4 سنوات على تدشين الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لمنظومة التغطية الصحية الشاملة من محافظة بورسعيد رسميًا، وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، دولة رئيس مجلس الوزراء، وبحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، وبمشاركة عدد من الوزراء والمحافظين وسفراء بعض الدول وشركاء نجاح المنظومة من كافة الوزارات والهيئات وأجهزة الدولة، بالإضافة الي العديد من الشخصيات البارزة والمستثمرين في القطاع الصحي على الصعيدين المحلي والدولي، وكذلك عددًا من رؤساء هيئات الصحة بعدد من الدول العربية والأجنبية.