الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عاجل| تفاصيل اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس

كشكول

رحَّب الرئيس عبد الفتاح السيسي بنجاح جهود الوساطة في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس لتبادل المحتجزين، وتنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزة.

وقال السيسي في بيان عبر "فيسبوك": "أود أن أعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأميركية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزة، وتبادل للمحتجزين لدى الطرفين".

وتابع: "أؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تحقق العدالة، وتفرض السلام، وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة".

وكان قيادي في حركة حماس قال في وقت سابق، إن اتفاق تبادل المحتجزين مع إسرائيل يبدأ، الخميس، بإطلاق 10 إسرائيليين مقابل إطلاق سراح 30 أسيرًا فلسطينيًا.

وبحسب ما نقله موقع "الشرق" عن القيادي في حركة حماس، فإن بقية الأسرى سيتم الإفراج عنهم قبل انتهاء اليوم الرابع من الهدنة المقررة بـ4 أيام، مشيرًا إلى أنها قابلة للتمديد.

وتابع: "ملتزمون بالهدنة بقدر ما ستلتزم بها إسرائيل، وفصائل المقاومة لن تسمح بخروقات تل أبيب".

وأردف بقوله: "المقاومة حققت شروطها في اتفاق الهدنة، والمساعدات ستشمل 4 شاحنات وقود و4 شاحنات غاز طهي".

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر وأميركا بين إسرائيل وحركة حماس والتي أسفرت عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية لـ4 أيام قابلة للتمديد، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد دخولها حيز التنفيذ خلال 24 ساعة.

وأضافت الخارجية القطرية، في بيان، أن أعداد المفرج عنهم في صفقة التبادل بين الجانبين ستزيد في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وتابعت: "تؤكد قطر استمرار مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، وتثمّن بهذا الصدد الجهود التي بذلتها مصر والولايات المتحدة في دعم جهود الوساطة وصولًا إلى هذا الاتفاق".