الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

ماليزيا وبروناي وإندونيسيا يدعون إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

كشكول

دعت ماليزيا، وبروناي دار السلام، وإندونيسيا إلى هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية في قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الماليزية (برناما) اليوم السبت أن الدول الثلاث رحبت بإعلان البوابة الذهبية للقادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) لعام 2023؛ الذي يعكس الإجماع حول جميع القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت أن ماليزيا، وبروناي، وإندونيسيا قررت إصدار بيان مشترك خاص، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، خلال منتدى (أبيك)؛ نظرًا لأن رئيس المنتدى أصدر بيانًا منفصلًا بشأن الحرب الروسية - الأوكرانية.

وأوضح بيان مشترك أصدرته الدول الثلاث المذكورة - أمس الجمعة - "لذلك اتفقنا على إصدار البيان الخاص لتوضيح صورة أفضل وأكثر عدلًا لمناقشة حول الأزمة الإنسانية في غزة أثناء اجتماع القادة الاقتصاديين لمنتدى (أبيك)".

كما أعربت الدول الثلاث عن قلقها إزاء المعاناة الإنسانية الهائلة والآثار المدمرة للحروب والصراعات في جميع أنحاء العالم، مشددة على الحاجة إلى توفير السلع والخدمات الأساسية بشكل فوري ومستمر، ودون عوائق للمدنيين في جميع أنحاء قطاع غزة.

وأضاف البيان: أكدنا من جديد أن الحل العادل والدائم للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي لا يمكن تحقيقه إلا بالوسائل السلمية استنادًا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة منها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة (A/ES-10/L.25)، وقرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2712) وفقًا للقانون الدولي، على أساس حل الدولتين لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على أساس حدود ما قبل عام 1967.