الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. خطة "التخطيط" حول تطوير التعليم وخفض كثافة الفصول

طلاب المدارس
طلاب المدارس

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن ملامح خطتها لتطوير التعليم وفقا لرؤية مصر 2030 التي تمثل البوصلة لتوجهات الدولة المصرية في تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

 

خطة "التخطيط" حول تطوير التعليم وخفض كثافة الفصول

وأوضحت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنها تعمل على زيادة الإنفاق على التعليم وربط جميع أوجه الإنفاق بجودة المخرجات التعليمية، مع إعادة توزيع الإنفاق العام على مستويات التعليم المختلفة بصورة تتماشى مع الارتقاء بجودة منظومة التعليم ككل.

 

وكذلك تبنى تشريعات تربط نتائج تقييم المعلمين بالحوافز، وتوفير نظم تشجيع وإثابة لهم، لحثهم على التطوير المستمر، وتغيير معايير الجودة والاعتماد المحلية لتساير المعايير العالمية، ووضع برامج تحفيزية لتشجيع مؤسسات التعليم العالى للتقدم للاعتماد الدولى، ووضع آلية لتشجيع مشاركة القطاع الخاص والجمعيات الأهلية على الانخراط فى برامج محو الأمية، مع تقديم حوافز لها، وتطوير قوانين التعيين ولوائح الجامعات لتسهيل حركة الكوادر العلمية، وفقا لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

وحسب وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فمن المستهدف خفض متوسط كثافة الطلاب بالفصل من 40 طالبا/ فصل، لـ30 طالبا/ فصل فى عام 2030، وخفض معدل التسرب من التعليم الابتدائى من 0.3% لـ0.2% والتسرب من التعليم الإعدادى من 1.5% لـ0.3%، ورفع نسبة المدارس الحاصلة على الاعتماد والجودة من 9.6% لـ30% خلال الفترة ذاتها، وزيادة معدل القيد الإجمالى بمرحلة التعليم الجامعى والعالى من 36.9% لـ43.7%.

 

لماذا يتسرب الطلاب من التعليم؟

وفي وقت سابق، كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن العوامل المؤثرة في ظاهرة التسرب من التعليم بمصر الفترة الحالية.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني العوامل المؤثرة في ظاهرة التسرب من التعليم هي الفقر والعادات والتقاليد المترسخة لدى بعض الأسر.

 

وأضاف أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لمواجهة ظاهرة التسرب من التعليم والتي تعود لعدة عوامل من بينها، مشيرا إلى هذه الجهود لن تحقق النتائج المرجوة إلا من خلال التعاون والتكامل مع مختلف الجهات ذات الصلة وعلى رأسها مؤسسات المجتمع المدني.

 

كما أشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفمي  إلى أهمية التعاون مع المجتمع المدني في تحقيق جودة التعليم وإدارة الفصل وتوفير بيئة مدرسية آمنة داعمة لعملية التعليم والتعلم وجاذبة للطلاب، مؤكدًا على أهمية تعزيز آليات التعاون مع الوزارة  أيضا في اكتشاف الموهوبين وتوفير الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك.

 

وأكد التقرير السنوى السادس عشر للمجلس القومي لحقوق الإنسان، 2020،2023،  أن نسب التسرب فى التعليم الابتدائى محدودة ويبلغ متوسطها العام 0.2%وهي في الذكور أعلى حيث تبلغ 2.3٪ مقابل 13،.% في الإناث.

 

وتعد هذه النسب بشكل عام مرتفعة عن المتوسط العام بدرجة كبيرة فى 3  محافظات وهي أسيوط ومطروح وبني سويف حيث تتراوح بين 0.35% و0.36% ولكن نسب التسرب من التعليم الإعدادي مرتفعة نسبيا وتسجل 0.87٪ في المتوسط العام وتزداد في الإناث لتسجل 0.11٪ مقارنة  ب 0.66% في الذكور.
 

وتسعى الدولة لمواجهة ظاهرة التسريب من التعليم، وتم تشكيل لجنة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، تضم ممثلين عن وزارات التربية والتعليم، والعدل، والداخلية، وممثلين عن أجهزة الدولة المعنية بتلك القضايا، وعددا من الخبراء في هذا المجال، لدراسة كيفية مواجهة التسرب من التعليم، وزواج القاصرات، وعمالة الأطفال، وذلك في إطار جهود الدولة لتنفيذ المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.