الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| مصادر تتوقع عودة نظام التحسين في الثانوية العامة

كشكول

هل يعود نظام التحسين فى الثانوية العامة مرة أخرى؟ سؤال يتردد على أذهان أولياء أمور الطلاب عقب إعلان الوزارة تطوير نظام المرحلة الثانوية والعمل على إتاحة فرص أكثر فى التقييم.

فى هذا السياق يرصد موقع “كشكول” أبرز المعلومات عن نظام التحسين، وإمكانية عودته بعد إطلاق المؤتمر القومى لعمل حوار وطنى عن تطوير المرحلة الثانوية.

بدأ العمل بنظام التحسين في عام ١٩٩٤، أي منذ ٢٨ عاما، وكان يتيح للطالب الراسب أن يعيد السنة في المواد التي رسب فيها بالدرجة الفعلية فقط، لذلك من الأولى أن تعطي الفرصة للطالب الذي لم يوفق.

وكان القانون ينص في مادته رقم 29 من القانون رقم 2 لسنة 1994، على أنه من حق الطالب التقدم لإعادة الامتحان فى المواد التى رسب فيها أو التى يرغب فى تحسين درجاتها أو فى مواد أخرى يرغب التقدم إليها من جديد ولأى عدد من الامتحانات شريطة أن يؤدى رسم دخول الامتحان الذى يصدر بتحديده قرار من وزير التعليم بمراعاة عدد مرات دخول الامتحان والمواد التى يمتحن فيها، وذلك بما لا يجاوز مائتى جنيه؛ للتقدم والحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة.

وقد تم إلغاء هذا النص فيما بعد، لإخلاله بمبدأ تكافؤ الفرص، بحسب ما رأى المشرع، فإنه كان يخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، خاصة أنه كان يتم تحصيل مقابل مادي.

ويعتمد نظام التحسين الجديد في الثانوية العامة، على إعادة السنة للطلاب الناجحين أو الراسبين بجميع المواد وليس مواد محددة، كما يؤكد نظام التحسين في الثانوية العامة على مبدأ تكافؤ الفرص.

ويوفر نظام التحسين في الثانوية العامة للطالب إمكانية تحسين درجاته في حال تعرضه لعائق خلال العام الدراسي أو رغبته في تحسين درجاته.

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه من المتوقع أن يتم إعادة التحسين للنظام من جديد ولكن بشكل جديد وضوابط جديدة تتفق مع الوقت الحالى.

وأكدت الوزارة في وقت سابق أن الرؤية العامة لتطوير منظومة المرحلة الثانوية ترتكز على منح الطالب أكثر من فرصة من خلال تعدد محاولات التقييم، فضلا عن الإسراع التعليمى، وكذلك أهمية تعدد المسارات وحرية الاختيار بين المسارات بما يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته.