الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. 5 تحذيرات من المدارس الثانوية للطلاب المتغيبين: ينتظركم الفصل

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

وجهت بعض المدارس الثانوية عدد من التحذيرات للطلاب المتغيبين عن الحضور خلال العام الدراسي 2023- 2024.

 

تحذيرات من المدارس الثانوية للطلاب المتغيبين

وفيما يلي يقدم "كشكول" التحذيرات التي أعلنت عنها المدارس الثانوية لمواجهة غياب الطلاب خلال العام الدراسي 2023- 2024:

  • يتم تطبيق الغياب الإلكترونى أول بأول في المدارس الثانوية، وبعد الدخول فى الشهر الثانى من بدء العام الدراسي الجديد هناك طلاب لم يحضروا إلا أيام قليلة.
  • القانون أكد على ضرورة تحقيق الطالب 85% من نسبة الحضور الفعلى من أيام الدراسة الفعلية، ومن لم يحقق ذلك يتعرض للعقوبة.
  • سيتم فصل الطلاب الذين تخطوا نسبة الغياب المقررة قانونا وتحويلهم إلى نظام المنازل، حال عدم تقديم الطالب عذر قانونى أو سبب يوضح تغيبه عن الدراسة.
  • الغياب عن المدرسة يؤدي إلى تخفيض درجات أعمال السنة للمتغيبين.
  • سوف يتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في لائحة الإنضباط المدرسي في حال استمرار غياب الطالب والتي من بينها تحويل الطالب لمدرسة آخرى.

 

عقوبة الغياب في لائحة الانضباط المدرسي

وتنص لائحة الانضباط المدرسي الجديدة على إثابة كل طالب يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي، وذلك في سنوات النقل فقط، ويتم تقسيمها على النحو التالي 3 درجات على المواظبة والحضور كما يلي:

  • منح 3 درجات للطالب الذي تبلغ نسبة المواظبة على الحضور من 95% لـ100%.
  • منح درجتين للطالب الذي تبلغ نسبة مواظبته على الحضور من 90% لـ95 %.
  • منح درجة واحدة للطالب الذي تبلغ نسبة مواظبته على الحضور من 85% لـ90%.


وأضافت اللائحة، أنه في حالة غياب الطالب عن بعض الحصص بدون عذر مقبول، يتم اللجوء أولا للمعالجة الأولى المتمثلة في توجيه وإرشاد الطالب من الأخصائي الاجتماعي، وتوثيق الغياب في سجل الانضباط المدرسي، ودراسة أسباب غياب الطالب من الأخصائي الاجتماعي، وبعد تكرار المخالفة مرتين يتم أخذ تعهد كتابي على الطالب بعدم التكرار.

 

وفي حالة استمرار الغياب، يتم اللجواء للمعالجة الثانية المتمثلة في احتساب اليوم الذي تمت فيه المخالفة غيابا، ويتم إخطار ولي الأمر بذلك وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم التكرار.

 

وإذا استمر الغياب يتم اللجواء للمعالجة الثالثة والأخيرة المتمثلة في عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ إجراءات نقله إلى فصل آخر، وإنذار الطالب بالفصل لمدة لا تجاوز 5 أيام مع إخطار ولي الأمر، ثم فصل الطالب لمدة لا تجاوز 5 أيام مع إخطار ولي الأمر.

 

أما في حالة غياب الطالب غيابا كاملا بدون عذر مقبول أكثر من مرتين في الشهر، يتم اللجوء أولا للمعالجة الأولى المتمثلة في رصد المختص بالمدرسة لحالات مخالفات الغياب، والتنبيه على الطالب بعدم التكرار، واستدعاء ولي الأمر والتنبيه عليه بمتابعة الطالب وأخذ تعهد كتابي عليه بعد تكرار ذلك.

 

وفي حالة استمرار الغياب يتم اللجوء للمعالجة الثانية المتمثلة في تحويل الطالب إلى الأخصائي الاجتماعي لدراسة حالته، وإحالته إلى الأخصائي النفسي إذا استدعى الأمر ذلك، ثم يتم إرسال إنذار أول لولي الأمر، وفي حالة التكرار يعرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى فصل آخر مع إخطار ولي الأمر.

 

أما المعالجة الثالثة والأخيرة التي يتم اللجوء إليها في حالة استمرار المخالفة تتمثل في توجيه إنذار ثاني يرسل إلى ولي الأمر بأنه في حال التكرار سينقل الطالب إلى مدرسة أخرى، وفي حالة تكرار الغياب يعرض الطالب على اللجنة المختصة بالإدارة التعليمية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى مدرسة أخرى مع إخطار ولي الأمر.