السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

الاتفاق على تعزيز الشراكة بين الإيسيسكو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

كشكول

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيد ماتياس كورمان، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، حيث بحثا سبل تعزيز الشراكة وتطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التعليم وتقييم جودته، وترتيبات تنظيم المنظمتين مؤتمر البرنامج الدولي لتقييم الطلبة "بيزا" في جمهورية أذربيجان.

ونوه الدكتور المالك بالشراكة الاستراتيجية والتعاون المثمر بين الإيسيسكو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، منذ توقيع مذكرة التفاهم بين المنظمتين في نوفمبر 2020، من أجل تطوير قطاع التعليم وتحسين أنظمته بدول العالم الإسلامي. وأشاد بالمبادرات والأنشطة المشتركة، وأبرزها المؤتمر الدولي حول برنامج تقييم الطلبة "بيزا"، بمقر الإيسيسكو في نوفمبر2022.

وتطرق اللقاء إلى بحث تفاصيل تنفيذ البرامج المستقبلية بين المنظمتين في مجال التعليم، وفي مقدمتها ترتيبات عقد مؤتمر "بيزا" مطلع عام 2024 في جمهورية أذربيجان، بهدف تقييم أنظمة التعليم بدول العالم الإسلامي، وتعزيز التبادل المعرفي، وتحسين جودة منظومات التعليم، وإيجاد حلول للتحديات المشتركة.

كما تمت مناقشة العمل على مواكبة المتطلبات العالمية وتطوير سياسات التربية والتعليم بالقارة الإفريقية، وسد الفجوة في المنظومات التعليمية بالدول الأعضاء في الإيسيسكو، ومساعدتها لتطوير منظوماتها التعليمية، من خلال تنمية المهارات وبناء قدرات الشباب وتطوير كفاءاتهم المعرفية.

من جانبه أشاد السيد ماتياس كورمان بجهود الإيسيسكو في مجالات اختصاصها، وبالتعاون المتميز مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مستعرضا مبادراتها مع مجموعة من الدول الأعضاء في الإيسيسكو بمجال تأهيل الموارد البشرية، والتخطيط الاستراتيجي.

وفي الختام أهدى الدكتور المالك درع الإيسيسكو إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ووجه له الدعوة ليكون ضيف شرف الدورة القادمة من مؤتمر وزراء التربية والتعليم في دول العالم الإسلامي.