الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| الموعد والفئات المشاركة.. كل ما تريد امتحانات المصريين بالخارج 2024

أرشيفية
أرشيفية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تفاصيل امتحانات المصريين بالخارج 2024 للعام الدراسي 2023 – 2024.


موعد امتحانات المصريين بالخارج 2024

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فتح باب التقدم لامتحانات الطلبة المصريين في الخارج للعام الدراسي الحالي 2023-2024.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مواعيد عقد الامتحانات في الفصل الدراسي الأول بداية من السبت 13 يناير 2024 والفصل الدراسى الثانى من يوم السبت 25 مايو 2024، وفي الدور الثانى تعقد الامتحانات بداية من 6 يوليو 2024، طبقا للجداول التي ستصدرها الإدارة العامة للامتحانات والتي يتم إعلانها على المنصة الإلكترونية.

 

نظام امتحانات المصريين بالخارج 2024

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى نظام امتحانات المصريين بالخارج 2024 أنها تعقد الامتحانات إلكترونيا من خلال المنصة الخاصة بامتحانات "أبناؤنا في الخارج" أو الطلبة المصريين في الخارج، وفقا لما ورد بالكتاب الدورى رقم 9 بتاريخ 20 أبريل 2022، وامتحان الدور الأول وهي كالتالي:

  • تعقد نظام امتحانات المصريين بالخارج 2024 من فصل دراسي أول وثان وفقا للمناهج التي تدرس في جمهورية مصر العربية في العام الدراسي بدءًا من مرحلة رياض الأطفال لغات وحتى الصف الثانى الثانوى العام لطلاب أبناؤنا في الخارج.
     
  • يمكن للطلاب الذين أدوا امتحانات الفصل الدراسي الأول في مصر التقدم لامتحانات الفصل الدراسي الثاني نظام أبناؤنا في الخارج (والعكس)، كما يمكن للطالب الغائب في امتحانات الفصل الدراسي الأول في مصر التقدم لامتحانات الفصل الدراسي الثاني.
     
  • نظام امتحانات المصريين بالخارج 2024 بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال نظام (لغات): يتم تحميل ملف الأنشطة من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، ويقوم أبناؤنا في الخارج مع أداء الامتحان التكميلي للفصل الدراسي الأول والعكس كذلك، والتلميذ بأداء الأنشطة المطلوبة، ثم يقوم ولى أمر الطالب برفع الملف بعد استكماله إلى الموقع الإلكتروني.

 

الفئات المسموح لها بدخول امتحانات المصريين بالخارج 2024

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الفئات المسموح لها بدخول امتحان أبناؤنا فى الخارج "الطلبة المصريين فى الخارج" كما يلي:

  • يحق لجميع الصفوف الدراسية من مرحلة رياض الأطفال لغات الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثاني الثانوي تطبيقا لأحكام قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته.
     
  • يشترط للتقدم للامتحان ألا يقل من الطالب في أول أكتوبر من عن ثلاث سنوات ونصف كحد أدنى للقبول بالصف الأول بمرحلة رياض الأطفال وخمس سنوات ونصف العام الحالي. بالنسبة للصف الأول الابتدائي.
     
  • يحق للطلاب الناجحون بالصفوف الأول والثاني رياض الأطفال لغات، والأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي والأول والثاني والثالث الاعدادي والأول الثانوي بمدارس جمهورية مصر العربية، أو مدارس المسار المصرى على أن يرسل الطالب بيان النجاح لأخر صف دراسي حاصل عليه معتمد من إدارة شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها أو المكتب الثقافي أو السفارة في حالة شهادة مدارس المسار المصري.
     
  • يحق للطلاب الناجحون بالصفوف الأول والثاني رياض الأطفال لغات، والأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي والأول والثاني والثالث الاعدادي والأول الثانوي على نظام ابناونا في الخارج وأيضا الطلاب الناجحون في امتحان النقل من صف دراسي في دولة تمت مناظرة الصفوف الدراسية بها بمثيلاتها في جمهورية مصر العربية مصدق عليها من وزارتي التربية والتعليم والخارجية في الدولة الحاصل منها على الشهادة الدراسية ومصدقا عليها من سفارة جمهورية مصر العربية في تلك الدولة.
     
  • يحق للطلاب الناجحون المحولون من الأزهر الشريف من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الإعدادي.