الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| توفير التعليم للاجئين في مصر.. تعليق هام من "النواب"

مجلس النواب
مجلس النواب

وصفت الدكتورة رغدة نجاتي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إشادة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى مصر وجامعة الدول العربية، عن طريق ممثلتها الدكتورة حنان حمدان، بالدور الذي تلعبه الحكومة المصرية في توفير التعليم لغالبية اللاجئين وطالبي اللجوء على قدم المساواة مع المصريين، بأنه شهادة دولية مهمة لدور مصر المحوري في المنطقة.

 

توفير التعليم للاجئين في مصر

وأشارت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، في تصريحات أدلت بها اليوم الأربعاء، إلى الدور المصري نحو جميع اللاجئين على أرضها، قائلةً: الجميع يشهد بهذا الدور الذي دائمًا تحرص عليه مصر على مدار تاريخها وتضعه ضمن أولوياتها كأحد الواجبات الأساسية تجاه الأشقاء.

 

وأوضحت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب أن من بين تلك الخدمات التي تقدمها مصر للاجئين؛ خدمات التعليم، حيث تقدمها مجانًا مثل باقي المصريين دون تفرقة، متابعة: وهو ما لاقى إشادة دولية كبيرة في هذا الشأن.

 

وأكدت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب أن تلك الإشادة دليلٌ على إيمان الدولة المصرية بدور التعليم في بناء الإنسان، وأنه أهم الحقوق الإنسانية الواجب توافرها في أي وقت وتحت أي ظروف.

 

وطالبت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره في المساندة أيضًا في تقديم الخدمات الإنسانية للاجئين، مشيرةً إلى أن مصر تتحمل أعباء نحو ٩ ملايين لاجئ منذ سنوات، وتقدم لهم كل الخدمات مجانًا.

 

جدير بالذكر أن ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى مصر ولدى جامعة الدول العربية، الدكتورة حنان حمدان، أشادت بالدور الذي تلعبه الحكومة المصرية في توفير التعليم لغالبية اللاجئين، وطالبي اللجوء على قدم المساواة مع المصريين، وأقرت بالتحديات التي تواجهها وزارة التعليم للحفاظ على هذا الإنجاز.