الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تحرك من "النواب" لوضع آليات لقبول خريجي الثانوية العامة بكليات التربية

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدمت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لكل من وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي، بشأن وضع آليات مشتركة لقبول خريجي الثانوية العامة بكلية التربية بأنواعها  لتأهيلهم للعمل داخل وزارة التربية والتعليم.

 

آليات قبول خريجي الثانوية العامة بكليات التربية

وأوضح عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أنه وعلى الرغم من حرص الدولة على تنمية العنصر البشري والارتقاء به وذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، إلا أنه من الواقع العملي والتنفيذي لم يرتقي إلى ما نطمح إليه، ‏كما شوهد في الأسابيع الماضية أزمة مسابقة 30 ألف معلم والتي جاء خضمها  اعتراف صريح من وزارة التربية والتعليم بعدم جاهزية المتقدمين من المعلمين للعمل في الوزارة وتقديم الخدمة مما اضطر  الوزارة لعمل المزيد من الاختبارات بخلاف اختبارات التربوي والتقدير الذي حاصل عليه المعلمون،‏كما شوهد ضعف السمات الشخصية لدى البعض وعدم قدرتهم على تمثيل ذاتهم.


وتساءلت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب قائلة:" ‏لماذا لا يحدث ذلك منذ بداية تقدم الطالب للالتحاق بالكلية؟! ولماذا لا يتم توجيه وتأهيله بشكل يتيح له الخروج والعمل داخل وزارة التربية والتعليم؟!.

وطالبتعضو لجنة الصحة بمجلس النواب بعمل بروتوكول تعاون بين كلا الوزارتين لوضع آليات مشتركة تسهل على المتقدم للالتحاق في كلية التربية  و التوجيه والكشف على سمات الشخصية مما يتيح له فتح أبواب العمل داخل وزارة التربية والتعليم.