السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| الحل بدون آلة حاسبة.. عقد اختبارات في الرياضيات لطلاب 11 محافظة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إطلاق عقد اختبارات "TOFAS" في الرياضيات، وذلك تقييم قدرة الطالب على الحل بطلاقة وابداع في الرياضيات في أقل وقت بدون استخدام الآله الحاسبة.

 

اختبارات TOFAS في الرياضيات

ولعقد اختبارات "TOFAS" في الرياضيات، أصدرت الإدارة المركزية للتعليم العام، خطابا لـ11 محافظة وهما محافظات (القاهرة - دمياط - البحر الأحمر - أسوان - الجيزة - مطروح - الغربية - الإسكندرية - المنوفية - الدقهلية - القليوبية)، بشأن عقد اختبارات (TOFAS) للعام الثالث على التوالي في الرياضيات.

 

موعد اختبارات TOFAS في الرياضيات

وبالانتقال إلى موعد اختبارات "TOFAS" في الرياضيات، فسيعقد الاختبار فى الفترة من 5 حتى 8 نوفمبر الجاري على النحو التالي: القاهرة 5 نوفمبر 2023، دمياط  5 نوفمبر 2023، البحر الأحمر 5 نوفمبر 2023، أسوان 6 نوفمبر 2023، الجيزة 6 نوفمبر 2023، مطروح  6 نوفمبر 2023، الغربية 6 نوفمبر 2023، الإسكندرية  8 نوفمبر 2023، المنوفية 8 نوفمبر 2023، الدقهلية 8 نوفمبر 2023، القليوبية 8 نوفمبر 2023.

وذلك سيكون  للطلاب من الصف الثاني الابتدائي حتى الأول الثانوي، فيتم تواجد الطلاب بقاعة الاختبار بالمدرسة من الثامنة والنصف صباحا لاستكمال إجراءات تسجيل، بجانب اسم كل طالب والكود الخاص به والاختبار مدته 40 دقيقة للإجابة عن 80 سؤالا حسب كل مستوى وبتطبيق عدة تعليمات وهي:

  • ممنوع منعا باتا استخدام الآلة الحاسبة والاختبار يتم لجميع الطلبة المشاركين في نفس التوقيت عربي ولغات.
  • كل طالب يستخدم جهاز بمفرده ويتم التأكد من قوة الإنترنت قبل الاختبار بيوم ويحظر استخدام جهازين للطالب.
  • لا يوجد مواد علمية ولا آية ترتيبات أكاديمية أو علمية مسبقة إنما يعتمد الاختبار على ما مر به الطالب من خبرات دراسية بالمدرسة.
  • سوف يتم إرسال النموذج الخاص ببيانات الطلاب المشاركين على أن يتم ملئه وإعادة إرساله في موعد غايته 29 من الشهر الجاري إلى الإدارة المركزية للتعليم العام.


أهداف اختبارات TOFAS في الرياضيات

  • تقييم قدرة الطالب على الحل بطلاقة وابداع في الرياضيات في أقل وقت بدون استخدام الآله الحاسبة.
  • يوفر التقييم النهائي بعد إجراء الاختبارات معلومات قيمة ودقيقة حول قدرات الطلاب ونواحي القوة ونقاط الضعف ما يسمح لكل من الآباء والمعلمين بدعم الطلاب والارتقاء بمستواهم العلمي.
  • يجد الطلاب التحدي محفزا لهم كما يساعدهم على الحصول على ترتيب عالمي يؤدى إلى تنمية قدراتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وذلك يدعم مبدأ التنافسية التي تسعى الوزارة لتحقيقة.
  • يعمل على إطلاع المعلمين على أحدث طرق التقييم طبقا للمنافسات الدولية فهو أداة مفيدة تساعد في تنفيذ العملية التقييمية للطلاب بعدالة وشفافية وتساعد المعلم على تطبيق خبرات مماثلة مع طلابه بالقاعات الدراسية.
  • يستفيد أولياء الأمور من النتائج ومعرفة مستوى القدرات الأكاديمية والحسابية لأبنائهم مما يؤدى لتطويرها.