السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة الزقازيق يستقبل رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

رئيس جامعة الزقازيق
رئيس جامعة الزقازيق يستقبل رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة

استقبل الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، اليوم، الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتورة ثناء راضي نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم العالي، لاستعراض رؤية الجامعة في مجال جودة التعليم والتأهيل للاعتماد في ضوء أهداف الجمهورية الجديدة والإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، وتعزيز التعاون والشراكات القائمة بين الطرفين.

جاء ذلك بحضور الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور جمال عنان عميد كلية العلوم، والدكتور أحمد فاروق عميد كلية الهندسة، والدكتورة مروة عباس مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة، ومراجعي الجودة بالهيئة، ومديري وحدات الجودة بالكليات المعنية.

وخلال اللقاء، رحب الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، بضيوف الجامعة وبزيارة الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مؤكدًا أهمية تعزيز سبل التعاون القائم مع الهيئة، مشيرًا إلى سعى الجامعة من خلال مسح متطلبات سوق العمل واحتياجاته للوصول إلى أفضل البرامج الأكاديمية؛ حيث استطاعت الجامعة خلال الأعوام الماضية اتخاذ الخطوات الجادة، نحو التقدم والتطوير، وتطبيق ثقافة الاعتماد بالجامعة، بما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية الجديدة للتعليم العالي، وتماشياَ مع رؤية مصر ٢٠٣٠.

كما أضاف رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حريصة على مواصلة جهودها للحصول على الاعتماد المؤسسي للجامعة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم، وفق أهم المعايير الدولية التي تعمل من خلالها الهيئة، تأكيدًا على المكانة الأكاديمية لجامعة الزقازيق كمنارة علمية مصرية رائدة.

وأعرب الدكتور علاء عشماوي عن بالغ سعادته بوجوده بجامعة الزقازيق، مشيرًا أن الغرض من الزيارة هو فرصة لزيارة الجامعات المختلفة ودعم الفريق الإداري ولقاء مديري وحدات ومدير مركز ضمان الجودة، وفرصة للتعرف على المراجعين لانهم قلب وروح منظومة الجودة، مؤكدًا حرص الهيئة في تقديم سبل الدعم لمختلف الجامعات المصرية، وتعزيز التعاون القائم؛ لترسيخ ثقافة الجودة، ونشر الاعتماد المؤسسي والبرامجي بما يسهم في الارتقاء بجودة التعليم، ووضع مؤسسات التعليم في مصر على خارطة المنافسة الإقليمية والدولية.

كما أشار رئيس الهيئة، إلى أن جودة التعليم جزء من جودة الحياة ككل وأن العنوان الأبرز للدولة المصرية في السنوات الأخيرة توفير حياة كريمة للمصريين وستظل جودة التعليم ركيزة أساسية لاستراتيجية وفلسفة الحياة الكريمة.

وعقب لقاء رئيس جامعة الزقازيق ورئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم، التقى رئيس الهيئة مع مديري وحدات الجودة بالكليات، بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، وكان في استقبالهم الدكتورة نجلاء فتحي مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية ومستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء الجامعي 

وخلال الندوة رحبت الدكتورة مروة عباس بجميع الحضور، مؤكدةً أن جامعة الزقازيق لديها ما يؤهلها إلى أن تصبح في القريب العاجل جامعة معتمدة بالكامل، مشيرةً إلى ضرورة التواصل مع جميع المؤسسات والهيئات لكي يكون هناك تواصل مستمر، والإجابة على أي استفسارات، حتى يتم عرض رؤية الهيئة الجديدة، والتي تتلخص في مفهوم الجودة بشكل كامل.

وأضافت مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة، أنه ينبغي الاهتمام بالتطبيق الفعلي لممارسات الجودة لكل ما يتم على أرض الواقع من تطوير، والتركيز على القياس وتحسين المستوى، مما يصب بشكل أساسي في مصلحة الطالب ومنظومة العملية التعليمية.

كما قامت الدكتورة ثناء راضي بإلقاء ندوة، بدأت خلالها بالتعريف بأعضاء الهيئة من رئيس الهيئة ونوابه، ثم عرض تقديمي عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، واهدافها، وكذلك تحدثت عن الاعتماد ومعايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي، وكذلك الاعتماد المشروط في حال وجود عدم استيفاء جزئي لمعايير الاعتماد بما لا يؤثر علي جودة العملية التعليمية.

وتطرقت نائب رئيس الهيئة إلى جودة مخرجات العملية التعليمية وNARS والمراجعة الداخلية التي هى نظام الجودة الداخلي ومؤشرات الأداء KPIS ، وأوجه الاستفادة وقياس مخرجات البرنامج، مؤكدةً أهمية نشر ثقافة الجودة واللقاءات الدورية والتدريب، وكذلك النظم الداخلية وإعداد المراجعين.

وفى ختام الندوة أهدى الدكتورة إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة، الدروع المقدمة من مركز ضمان الجودة إلى رئيس الهيئة ونائبه.

الجدير بالذكر أن زيارة فريق الهيئة لاعتماد برنامج القوى الميكانيكية بكلية الهندسة، وبرامج علوم البترول والمياه وبرنامج الميكروبيولوجي والكيمياء الحيوية بكلية العلوم  بدأت بلقاء فرق المراجعة مع رئيس الجامعة والنواب وعمداء كليتي الهندسة والعلوم ومدير مركز ضمان الجودة بالجامعة، وهى ضمن جدول الزيارة لليوم الأول لزيارة اعتماد هذه البرامج، حيث تستمر الزيارة على مدار ثلاثة أيام وسيتم تفقد معامل الكليتين، والمدرجات والقاعات الدراسية والعيادات والمكتبة، وجميع الإدارات المعاونة بالكلية، وكل الوحدات ذات الطابع الخاص.

رئيس جامعة الزقازيق يستقبل رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
رئيس جامعة الزقازيق يستقبل رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
رئيس جامعة الزقازيق يستقبل رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
رئيس جامعة الزقازيق يستقبل رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
رئيس جامعة الزقازيق يستقبل رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
رئيس جامعة الزقازيق يستقبل رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد