الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| قصفت بالفسفور الأبيض.. ماذا تعرف عن مدرسة الفاخورة في غزة؟

مدرسة الفاخورة
مدرسة الفاخورة

شهدت مدرسة الفاخورة في غزة خلال الساعات الماضية قصف من الجانب الإسرائيلي مما ترتب عليه سقوط عدد من الشهداء والمصابين في الصف الفلسطيني.

 

قصف مدرسة الفاخورة في غزة

وكانت طائرات الاحتلال الإسرائيلي قصفت مدرسة الفاخورة في غزة والتي تؤوي نازحين في منطقة الصفطاوي شمالي مدينة غزة.
 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة استهداف مدرسة الفاخورة بلغت 15 شهيدا و70 مصابا  حتي الآن.


وعرضت قناة القاهرة الإخبارية، رسالة مبكية من طـفل فلسطيني، بعد استهداف إسرائيل لمدرسة الفاخورة، قائلًا: "حسبي الله فيكم، الله أكبر عليكم يا إسرائيل، إن شاء الله الحرب تتفجر بيكم، كنت قاعد بالخيمة، حسيت حاجة هتحصل قلبي دق، جريت على أمي بقولها لو صار شي نطلع، لسه هنطلع لقينا القصف شغال، شوفت ولد مقطوع رأسه وشلته، حسبي الله ونعم الوكيل، الله أكبر عليكي يا إسرائيل، الله أكبر الله أكبر".

 

معلومات عن مدرسة الفاخورة في غزة

وتقع مدرسة الفاخورة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وتتبع المدرسة الفلسطينية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وتعد ملجأ للكثير من النازحين الفلسطينيين الذين يحتمون بها من غارات الاحتلال الإسرائيلي.
 

وفي 6 يناير 2009، تعرضت مدرسة الفاخورة، لقصف مدمر بقنابل الفسفور البيضاء من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما تسبب في استشهاد أكثر من 43 فلسطينيا وإصابة نحو 100 آخرين.


وفي عام 2012، وجه ملك البحرين الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، بتمويل المدرسة بالكامل وإعادة بناءها، وجرى افتتاح مكتبة "البحرين للأطفال" في فناء مدرسة الفاخورة، تخليدا للأطفال الذين استشهدوا داخلها، بهدف تحويل المأساة إلى منارة علم ونور.

 

 

واستهدف طيران الاحتلال أمس موكب إسعاف خرج من مجمع "الشفاء" لنقل مُصابين وجرحى إلى معبر "رفح"، كما استهدف قصف إسرائيلي آخر قافلة من السيارات المدنية كانت على الطريق الساحلي من شمال القطاع إلى جنوبه، والذي أعلنته قوات الاحتلال مكانًا آمنا، إلا أنه لم يسلم هو الآخر من القصف الإسرائيلي.