السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| كيف تطور التعليم الفني في مصر؟.. 4 معلومات هامة

التعليم الفني في
التعليم الفني في مصر

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية لتطوير منظومة التعليم الفني في مصر.

كيف تطور التعليم الفني في مصر؟

وفيما يلي يقدم "كشكول" جهود وزارة التربية والتعليم لتطوير منظومة التعليم الفني:

 

  • خلال الفترة من 2018-2023 تمت الشراكة مع شركات القطاع الخاص فى إنشاء عدد كبير من مدارس التكنولوجيا التطبيقي بدأت بعدد 3 مدارس في عام 2018 ووصلت إلى عدد 70 مدرسة في عام 2023.

 

  • تم إعادة بناء مناهج التعليم الفنى على أساس منهجية الجدارات التي تركز على إتقان الخريج للمهارات المهنية والمعارف والسلوكيات المستدامة.

 

  • تم تطبيق المناهج المطورة في حوالي 100 مدرسة عام 2019 ووصلت الآن إلى أكثر من 1300 مدرسة في عام 2023 من اجمالي 2700 مدرسة، وتم حتى الآن إعادة بناء 230 منهج دراسي من جميع النوعيات.

 

  • تم إنشاء إدارة مركزية جديدة لتدريب معلمى التعليم الفنى ضمن الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة، وإنشاء هيئة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء لضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم الفنى والتقنى "اتقان"، ويتم حاليا تشكيل مجلس إدارة هذه الهيئة التى من المتوقع أن تضع التعليم الفنى المصرى على الخريطة العالمية.

 

وفي نفس السياق، كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تأثير مدارس التكنولوجيا التطبيقية على منظومة التعليم الفني في مصر.

 

وقالت تقارير صادرة عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن ما تقدمه مدارس التكنولوجيا التطبيقية من جودة تعليمية وتأهيل خريجها لسوق العمل المحلى والعالمى ساهمت بشكل كبير فى تحسين الصورة الذهنية عن التعليم الفني.

 

وأضافت التقارير: "أصبحت نظرة أولياء الأمور مختلفة تماما بدليل أن الالتحاق بالتعليم الفنى وهذه المدارس على وجه الخصوص أصبح أولوية لدى كثير من الطلاب خريجى الشهادة الإعدادية وهناك خطة طموحة للتوسع فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية خلال الفترة المقبلة من أجل توفير أكبر عدد من الفنيين المدربين على أعلى مستوى لسوق العمل، فى ظل الثورة الصناعية والمشروعات القومية التى تنفذها الدولة المصرية".