السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ما تأثير مدارس التكنولوجيا التطبيقية على التعليم الفني؟.. الوزارة توضح

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تأثير مدارس التكنولوجيا التطبيقية على منظومة التعليم الفني في مصر.

 

تأثير مدارس التكنولوجيا التطبيقية على التعليم الفني

وقالت تقارير صادرة عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن ما تقدمه مدارس التكنولوجيا التطبيقية من جودة تعليمية وتأهيل خريجها لسوق العمل المحلى والعالمى ساهمت بشكل كبير فى تحسين الصورة الذهنية عن التعليم الفني.

 

وأضافت التقارير: "أصبحت نظرة أولياء الأمور مختلفة تماما بدليل أن الالتحاق بالتعليم الفنى وهذه المدارس على وجه الخصوص أصبح أولوية لدى كثير من الطلاب خريجى الشهادة الإعدادية وهناك خطة طموحة للتوسع فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية خلال الفترة المقبلة من أجل توفير أكبر عدد من الفنيين المدربين على أعلى مستوى لسوق العمل، فى ظل الثورة الصناعية والمشروعات القومية التى تنفذها الدولة المصرية".
 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن طلبة مدارس التكنولوجيا التطبيقية يحصلون على تدريبات عملية وفق البرنامج الدراسى لكل تخصص من خلال مصانع وشركات، الشريك الصناعى لتأهيل الطلاب لسوق العمل المحلى والدولى.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك بروتوكولات تعاون مع كل شركاء النجاح، مشيرة إلى أن القطاع الخاص له دور مهم فى تأهيل الطلاب لسوق العمل، كما أن جميع المناهج المطبقة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية تم بنائها وفق المعايير العالمية.



يذكر أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية بلغت 70 مدرسة بمحافظات مصر، وبها العديد من التخصصات التي تطبق لأول مرة، مثل مجالات الطاقة النظيفة، وصناعة الفواخير، والسياحة المستدامة، والذكاء الصناعي، والطاقة المتجددة، والمراقبة والإنذار، والألعاب الرقمية، وتكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات، وتسويق الخدمات المالية، وزراعة النخيل، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتجارة التجزئة، والهندسة الزراعية، والتصنيع الغذائي، والصناعات الدوائية ومراقبة الجودة واللوجستيات.



ومدارس التكنولوجيا التطبيقية الفنية بديلا مناسبا لخريجى الشهادة الإعدادية، الذين لا يرغبون فى الالتحاق بالثانوى العام، ويحصل الطالب على مميزات بمدارس التكنولوجيا التطبيقية أثناء الدراسة وبعد تخرجه.

 

وتعتمد الدراسة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية على مناهج مطورة بمعرفة العلوم الفنية في مجال التخصص والعلوم الأساسية والثقافية ويحصل الطالب على تدريبات عملية فى مجال تخصصه بشكل دائم، ويحصل الطالب علي شهادة مصرية ذات جودة عند التخرج، إضافة إلى شهادة الخبرة من الشريك الصناعي.

 

وتوفر مدارس التكنولوجيا التطبيقية فرص التعيين في شركات ومصانع الشريك الصناعي إضافة إلى مكافآت مالية أثناء فترة التدريب العملية وتطبق المدارس مناهج دراسية قائمة على نظام الجدارات ويتم تدريسها من قبل معلمين مؤهلين على أعلى مستوى، كما أن هناك مسار جامعى لخريجى هذه المدارس حيث يتاح لهم الالتحاق بالجامعات التكنولوجية والمعاهد الفنية والجامعات المصرية بعد إجراء المعادلة المطلوبة.