الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| تحدد الطالب راسب أم ناجح؟.. قرار من "التعليم" حول درجات امتحانات الشهر

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن أحدث قرارتها حول درجات تقييمات امتحانات الشهر لطلاب النقل سواء في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية.

 

قرار من "التعليم" حول درجات تقييمات امتحانات الشهر لطلاب النقل

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن درجات تقييمات امتحانات الشهر لطلاب صفوف النقل سواء بالفصل الدراسى الأول والثانى، تعد هامة بالنسبة لمجموع الطالب التراكمي في نهاية كل فصل دراسي وتضاف درجات تقييمات امتحانات الشهور إلى مجموع درجات الطالب في نهاية كل فصل دراسى.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن درجات الطالب في امتحانات الشهر لها دور في تحديد حالة الطالب راسب أم ناجح، مضيفة أن الطالب يحصل على الدرجة الأعلى في اختبارات الشهرين بالترم الأول والشهرين بالفصل الدراسى الثانى.

 

من يتولى تصحيح امتحانات الشهر لطلاب النقل؟

انطلقت امتحانات الشهر لطلاب النقل في المراحل التعليمية الابتدائية والاعدادية والثانوية خلال الأسبوع الجاري بمختلف مدارس الجمهورية، وحسب الإدارات والمديريات التعليمية، فيتولى تصحيح امتحانات الشهر لصفوف النقل داخل المدارس معلم المادة، على أن يتم توزيع الدرجات لكل مادة كالتالي: تخصيص 10% من درجة امتحان الشهر، و5% على الانضباط، و5% على السلوك.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الشهر هذا العام تجرى وفقا للقرار الوزاري رقم 168 لسنة 2022، والذي يحدد طريقة احتساب درجات الاختبارات والمواظبة والسلوك والمشروعات البحثية.

 

ويتضمن القرار أن اختبارات نهاية الفصلين الدراسيين التي تجرى على مستوى الإدارة التعليمية تمثل 80% من توزيع درجات كل فصل دراسي، ويقضي القرار بأن يشتمل توزيع الدرجات لكل مادة على 10% لاختبارات الشهور والتي تعقد على مستوى المدرسة.


وبالإضافة إلى اختبارات الفصول الدراسية والشهور، هناك 5% من إجمالي درجة كل مادة للمواظبة، و5% للسلوك، وبالنسبة للمشروعات البحثية تكون من 50 درجة ولكنها لا تضاف للمجموع.


وأوضحت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الشهر يتم وضعها من قبل معلم المادة وبإشراف من موجه المادة، كما أن أسئلة امتحانات شهر أكتوبر تختلف من مدرسة لآخري.