السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنوفية تحرز تقدمًا جديدًا في تصنيف شنغهاي لعام 2023

الدكتور أحمد القاصد
الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية

أعلن الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، أن الجامعة حققت مراكز متقدمة في تصنيف شنغهاي للموضوعات خلال تصنيفه الجديد لعام 2023، حيث تم إدراج 28 جامعة مصرية في هذا التصنيف، والذي يشمل ترتيب أفضل 5000 جامعة على مستوى العالم، وشهد هذا التصنيف ظهور الجامعات المصرية في 5 تخصصات أساسية، مشيرًا إلى أن جامعة المنوفية صنفت ضمن أفضل جامعات العالم في ٤ تخصصات هى مجال الرياضيات، ومجال هندسة الاتصالات ومجال علوم وهندسة الطاقة، وفي مجال العلوم الصيدلانية.

وأشار القاصد، أن جامعة المنوفية صنفت في مجال الرياضيات بالمرتبة (401- 500) عالميًا، وفي مجال هندسة الاتصالات جاءت المنوفية بالمرتبة (201-300) عالميًا، وفي مجال علوم وهندسة الطاقة تقدمت 9 جامعات مصرية، وجاءت جامعة المنوفية بالمرتبة (201-300) عالميًا، وفي مجال العلوم الصيدلانية جاءت 24 جامعة مصرية في التصنيف وحققت جامعة المنوفية المرتبة (400-500) عالميًا.

وأضاف رئيس جامعة المنوفية، أن تصنيف شنغهاي للتخصصات العلمية بدأ عام ٢٠٠٩ في إدراج الجامعات على مستوى العالم على أساس التخصصات العلمية في 5 مجالات أساسية وهى: "العلوم الطبية، الهندسة، العلوم الحياتية، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية"، و55 تخصصًا فرعيًا، يعتمد على قياس مخرجات البحث، وتأثير البحث والتعاون الدولي وجودة البحث، والجوائز الأكاديمية الدولية.

وقد وجه رئيس جامعة المنوفية، التهنئة للقيادات الأكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة في القطاعات التي حققت مراكز متقدمة.

وأكد رئيس جامعة المنوفية، أن تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية، يأتي في إطار سياسة الجامعة لتحسين مخرجاتها البحثية ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية وتشجيع الباحثين على النشر الدولي وحرص الجامعة على توفير المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت، والتعاون مع بنك المعرفة المصري.

ويمكن الاطلاع على نتيجة التصنيف كاملا من خلال الرابط التالي "من هنــــــا"