الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

ملامح نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 بالمحافظات

طلاب الشهادة الإعدادية
طلاب الشهادة الإعدادية

بدأت تظهر ملامح نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 بعد القرارات التي اتخذتها المديريات التعليمية في عدد من المحافظات حول ذلك الأمر.

 

ملامح نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

وقال عمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، إن امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ ستكون بنفس النظام المتبع في الأعوام السابقة.
 

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، إن الورقة الامتحانية ستكون طبقا للمواصفات الواردة من المركز القومي للامتحانات، مشيرا إلى أن امتحان كل مادة دراسية سيخصص له ورقة أسئلة وكراسة إجابة لكل طالب، كما هو متبع ومتعارف عليه وسيتم تدريب الطلاب عليها طوال العام الدراسي.


وأكد أن المديرية ستقوم بكافة الإجراءات اللازمة، وفق تعليمات  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ووفقا لتوجيهات  اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بمتابعة العملية الامتحانية، وعلي غرار ما تم تطبيقه خلال امتحانات العام الماضي، وفق اللوائح والقوانين الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات العامة والمحلية.


كما أعلنت مديرية التربية والتعليم، نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024، سواء امتحان تقييم الطلاب، أو امتحان منتصف العام، خصوصًا بعد مطالبة الدكتور رضا حجازي بضرورة الإعلان عن نظام الامتحانات للشهادة الإعدادية لكي يستعد له الطلاب.

 

وأوضحت الدكتورة أماني قرني وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، أنّ نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 سيكون مثل كل عام دون تغيير، وسيكون من خلال ورقة امتحانية وكراسة إجابة مثلما يحدث كل عام بدون أي تغيير، وأنّه لن يكون بنظام البوكليت.


وفي وقت سابق، وجه الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة إعلان المديريات التعليمية طبيعة نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 للطلاب ما إذا كان سيتم تطبيقه بنظام البوكليت أو مثل العام الماضي.
 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الرغبة في تطبيق نظام  البوكليت بامتحانات الشهادة الإعدادية يأتى في إطار حرص الوزارة عدم تداول ورقة الأسئلة عبر جروبات الغش، وأن يحتوي ظرف الأسئلة على 20 ورقة أسئلة يفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية لضبط أي محاولات غش أو تصوير الأسئلة ونشرها على جروبات الغش الإلكتروني.


وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أنه سيتم تطبيق إجراءات أخرى تتعلق بضبط امتحانات الشهادة الإعدادية تتمثل في منع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، فضلا عن زيادة إجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.