الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| «211 مشروعا × 10 سنوات».. مدارس ومجمعات تعليمية في سيناء

مدارس سيناء
مدارس سيناء

كشفت أحدث التقارير  الحكومية عن المشروعات التعليمية التي نفذتها الدولة داخل أراضي سيناء خلال الـ 10 أعوام الماضية، ضمن خطة تنمية شبه الجزيرة.

 

تنفيذ 211 مشروعا تعليميا في شبه جزيرة سيناء خلال 10 سنوات

وكشف تقرير حكومي، عن وجود 211 مشروعًا في قطاع التعليم في شبه جزيرة سيناء خلال الفترة من 2014 حتى الآن، لزيادة الطاقات الاستيعابية للفصول، وإقامة مشروعات في مجال التعليم العالي.
 

وذكر التقرير الحكومي، أن الدولة نفذت 203 مشروعات في مجال التعليم ما قبل الجامعي في شمال سيناء بتكلفة إجمالية 1.1 مليار جنيه، لتصل معدلات كثافة الفصول في مدارس سيناء 29 طالبا في كل فصل.


وتضمنت المشروعات إنشاء مدارس في مجالات التعليم الأساسي، و10 مجمعات تعليمية، ومدرستين، ومدرستين لذوي الاحتياجات الخاصة، ومدارس "مصرية – يابانية".


وعلى جانب آخر، نجحت عدد من المدارس بسيناء في الحصول على شهادات اعتماد الجودة، كما يتم التركيز على تفعيل الأنشطة التربوية من قبل طلابنا في سيناء، بجانب جهود دعم المدارس، التابعة لعدد من الإدارات التعليمية والتي تعرضت للأضرار والتلف خلال الفترات الماضية.


ودخلت خلال هذا العام الدراسى عدة مدارس، منها مدرسة الإسكان الاجتماعى، ومدرسة الفيروز للتعليم الأساسى، التابعتان لإدارة طور سيناء، ومدارس طوبية الابتدائية والإعدادية ووادى مجيرح الإعدادية بمدينة نويبع، وتمّت تعلية مدرسة محمد فريد الابتدائية بطور سيناء، ومدرسة الرويسات بشرم الشيخ للتعليم الأساسى، ومدرسة الشاطئ الوردى الإعدادية بنويبع ومدرسة محمد أبى سريع الإعدادية برأس سدر.
 

وتم عقد ورشة عمل للتنمية المهنية للمعلمين والموجّهين، كما تم تدريب لجان التغذية بجميع الإدارات التعليمية بإجمالى 600 متدرب، كما تم تدريب معلمى اللغة العربية والخط العربى بالتعليم الفنى، بإجمالى 45 متدرّبًا، وأيضًا شمل التدريب الإخصائيين ومديرى ووكلاء المدارس، بإجمالى 950 متدربًا.


وذكر التقرير الحكومي، إنه تم العمل على 8 جامعات في شبه جزيرة سيناء، بتكلفة 19.6 مليار جنيه، تضمنت إنشاء جامعة الملك سلمان بمدينة الطور بإجمالي 8 كليات، وفرع الجامعة بمدينة شرم الشيخ بإجمالي 4 كليات، وبمدينة رأس سدر 4 كليات.

 

كما اشتملت الجهود، على إنشاء جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية بتكلفة 3.6 مليار جنيه، وبدء الدراسة في العام الحالي بالجامعة الأهلية بمدينة السلام شرق بورسعيد بتكلفة 3.5 مليار جنيه، والجامعة التكنولوجية بمدينة السلام شرق بورسعيد بتكلفة 570 مليون جنيه، وتطوير جامعة العريش بتكلفة 906 ملايين جنيه، وإنشاء جامعة السويس فرع أبو رديس بتكلفة 355 مليون جنيه.