الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل|إحدهن تبرعت بمليون جنيه.. كيف دعمت مدارس مصر فلسطين؟

فلسطين حرة
فلسطين حرة

قدمت عدد من المدارس المصرية دعم لفلسطين خلال الفترة الماضية جراء القصف التي تتعرض له غزة ونتج عنه سقوط العديد من الشهداء والضحايا في الصف الفلسطيني.

 

مدارس تكتب فسطين حرة

البداية عندما دعم طلاب المدارس فلسطين بكتابة كلمة فلسطين حرة بأجسادهم خلال طابور الصباح، فرسم أطفال مدرسة المروة المتميزة بجنوب سيناء، كلمة "فلسطين" بأجسادهم، تضمانًا مع مواطني غزة، الذين يتعرضون للقصف من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقدم الأطفال استعراضًا غنائيًا بعنوان "أعطونا الطفولة" وألقى أحد الطلاب قصيدة تصف حال غزة والمسجد الأقصى، تعبيرًا منهم عن غضبهم بما يحدث في أهالي غزة، ورفع الأطفال العلم المصري، وعلم دولة فلسطين، مرددين "فلسطين عربية.. تحيا مصر".

 

كما عبر طلاب مدرسة مطروح التجريبية الرسمية المتميزة للغات عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وذلك على طريقتهم الخاصة خلال طابور الصباح الأربعاء الماضي، برسم عبارات مكتوب عليها "فلسطين حرة، وألقى الطلاب في فناء المدرسة شعر عن أرض الأنبياء فلسطين الحبيبة ذات المكانة العظيمة فى كل قلب مسلم.

مبادرة من وفاء عامر لدعم فلسطين بطابور الصباح

ومن ناحيتها، دشنت الفنانة وفاء عامر مبادرة خاصة لدعم فلسطين بطابور الصباح، وذلك بتنظيم زيارات بشكل يومي للمدارس لخدمة القضية الفلسطينية.

 

وتعمل الفنانة وفاء عامر من خلال هذه المبادرة على التواصل مع الطلاب بشكلٍ مباشر، للتعريف بالقضية الفلسطينية، وعدم اختزال هذه الدولة في قطاع غزة فقط، وضرورة الحفاظ على أرض الوطن، والتأكيد على أن سيناء خط أحمر.

 

وفي أول أيام مبادرة وفاء عامر، ظهرت الفنانة وهي تقف وسط الطلاب، داخل طابور الصباح، فيما يرتدي الجميع الشال الفلسطيني، ويهتفون ورائها بصوتٍ عالٍ: "تحيا جمهورية مصر العربية"، و"فلسطين.. عربية".

 

وأكدت وفاء عامر، أنّ هذه المبادرة ستستمر طويلًا، وتزور مدرسة جديدة بشكلٍ يومي، والتواصل مع الطلاب بشكلٍ مباشر، إذ أشادت بزيارتها لإحدى المدارس صباح اليوم الخميس، قائلة:"الإدارة والطلاب استقبلوني استقبال عظيم، والطلاب شكلهم يفرح".

 

وأثنت على مدى إدراك الطلاب، بأنّ سيناء جزءًا رئيسيًا من الأراضٍ المصرية، لا تفريط فيها ولا تهاون، وكذلك شعورهم بالاعتزاز والفخر، يوميًا بإحياءهم تحية الوطن في طابور الصباح، متابعة: "الطلبة عارفين إنّ فلسطين عربية، ومُدركين كل شيء بالقضية، وإنّ اللي بيحصل في غزة غير مقبول تمامًا، وإنّ شاء الله هزور المدارس كل يوم بنفسي".


تبرع مدرسة بمليون جنيه لفلسطين 

كما تبرعت إحدى المدارس الخاصة في الدقهلية بمليون جنيه مساعدات إلى قطاع غزة في فلسطين، جراء الهجوم المروع من الاحتلال الإسرائيلي على المستشفيات والأبنية التعليمية، التي راح ضحيته آلاف الشهداء والأطفال والنساء والمدنيين، وذلك وفقا لتصريحات عبد الحميد الشيوي، المستشار التعليمي ومدير عام إحدى المدارس الخاصة بالدقهلية.


ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر.

 

وقوبلت "طوفان الأقصى" بعملية "السيوف الحديدية" الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.