الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| طلاب بالأول الثانوي "بلا تابلت".. وأولياء الأمور: "هيحلوا امتحان أكتوبر إزاي؟!"

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

تشهد عدد من المدارس في مختلف محافظات الجمهورية عدم استلام طلاب الصف الأول الثانوي العام التابلت الخاص بهم، مما يضعهم في أزمة خلال امتحان شهر أكتوبر 2023.

 

طلاب بالصف الأول الثانوي "بلا أجهزة تابلت"

وحول هذا الأمر، قالت منى أبو غالي، مؤسس جروب حوار مجتمعي تربوي وائتلاف التعليم أمن قومي، عبر جروب حوار مجتمعي تربوي علي تطبيق "واتس اب"، إنها  تلقت العديد من الشكاوي العامة من طلاب الصف الأول الثانوي العام في مختلف محافظات الجمهورية، بشأن عدم استلامهم أجهزة التابلت المدرسي حتي الآن.
 

واستنكرت مؤسس جروب حوار مجتمعي تربوي وائتلاف التعليم أمن قومي: "إزاي هيكون في اختبار لأكتوبر وهما حتى الأن لم يستلموا التابلت لتحميل الكتب وكذلك لم يستلموا كتب".


وناشدت مؤسس ائتلاف التعليم أمن قومي وزارة التربية والتعليم بضرورة النظر في شكاوي الطلاب وإيجاد حل بديل أو إلغاء امتحانات شهر أكتوبر لهم نظرا لعدم استلام التابلت الذي من المفترض أن تسلمه الوزارة للطلاب بديلا عن الكتب الورقية العادية، وبالتالي لا يملك الطلاب الآن لا تابلت ولا كتب للمذاكرة وهو ما يجعلهم غير جاهزين لدخول امتحانات شهر أكتوبر.


وتابعت  منى أبو غالي، مؤسس جروب حوار مجتمعي تربوي قائلة: "والله لو التابلت تكلفته عالية ع الدولة يتم اعادة الطباعة للكتب مع تحسينها طبعا".

منى أبو غالي

 

كما تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تأخر تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي.

 

وقالت عضو مجلس النواب: على الرغم من مرور ما يقرب من شهر على بدء العام الدراسي الجديد، إلا أنه حتى الآن لم يتسلم عدد كبير من طلاب الصف الأول الثانوي التابلت الخاص بهم، وهو الأمر الذي يؤثر سلبيا على التحصيل الدراسي.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنه أصبح الاعتماد على التابلت في الصف الأول الثانوي أساسيا، وتتم الامتحانات من خلاله، وكل هذا التأخير يمثل أزمة كبيرة للطلاب، وتساءلت عضو مجلس النواب: ألم تكن تعلم وزارة التربية والتعليم بموعد بدء العام الدراسي ولم تأخذ استعداداتها كاملة؟، وطالبت بكشف أسباب التأخر ومن المسئول عنها، وكذلك موعد تسليم التابلت للطلاب، متسائلة: كيف سيتم تعويض تلك الفترة؟.

 

مواصفات تابلت الثانوية العامة 2024

  • يتميز تابلت الثانوية العامة 2024 بعدد من المواصفات منها التصميم الخارجي المصنع من البلاستيك، سواء ظهر التابلت أو حوافه فهي مصنعة من البلاستيك، ووجهة من الزجاج.
     
  • يبلغ وزن تابلت الثانوية العامة 2024 نحو 525 جراما، يزيد على النصف كيلو جرام بقليل، ويبلغ طوله 10 سم، وعرضه 1 سم للحواف العلوية، و2.8 للحواف الجانبية، ويعمل بشريحة اتصال SIM-Nano.
     
  • يعمل تابلت الثانوية العامة 2024، بنظام التشغيل أندوريد بإصدارين هما Marshmallow (0.6 Android)، ثم تم تطويره إلي الإصدار (Android 8.1) Oreo.
     
  • بطارية تابلت الثانوية العامة 2024 ضخمة بسعة 7300 ملى أمبير، تحتاج 3 ساعات للشحن الكامل، ويتميز تابلت الثانوية العام بذاكرة تخزين تبلغ 32 جيجا بايت و3 جيجا بايت رام، ويمكن إضافة ميموري كارد.
     
  • معالج تابلت الثانوية العامة 2024 يعمل بقوة 6.1، وشاشة التابلت من نوع LCD فئة PLS بمقاس 1.10 إنش بدقة 1200x1920 بيكسل، ويتميز تابلت الثانوية العامة بأنه يضم كاميرا بخلفية أساسية وحيدة بدقة 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة 9.1، كما أنها مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي AF.