الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

المدير العام للإيسيسكو يستقبل سفير بريطانيا في المغرب

كشكول

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيد سايمون مارتن، سفير المملكة المتحدة لدى المملكة المغربية، حيث بحثا آفاق التعاون بين الإيسيسكو  وبريطانيا في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

واستعرض الدكتور المالك رؤية الإيسيسكو وتوجهاتها الاستراتيجية، التي تتبنى الانفتاح على الجميع وعقد الشراكات لفائدة دولها الأعضاء والمجتمعات المسلمة حول العالم. كما استعرض أبرز البرامج والأنشطة التي تنفذها المنظمة، خصوصا في مجالات بناء قدرات الشباب والنساء، وتدريبهم على القيادة من أجل السلام والأمن، وترسيخ قيم التعايش والحوار الحضاري، والتشجيع على الاستثمار في مجالات التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء، معربا عن تطلعه إلى بناء شراكة مثمرة بين المنظمة وعدد من المؤسسات البريطانية المعنية بمجالات التربية والعلوم والثقافة.  

من جانبه أشاد السيد مارتن بأدوار الإيسيسكو في خدمة وتطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة بدولها الأعضاء، مؤكدا تطلعه لبناء تعاون مع المنظمة.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة عدد من مقترحات التعاون بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة وسبل تنفيذها، وذلك في مجالات توفير منح دراسية لشباب العالم الإسلامي بعدد من الجامعات البريطانية العريقة، وإنشاء الإيسيسكو كراس علمية في تلك الجامعات، والتعاون مع مؤسسات بريطانية لدعم برامج ومشاريع الإيسيسكو في بعض الدول الأكثر احتياجا بمجالات اختصاص المنظمة.

حضر اللقاء من الإيسيسكو السيدة راماتا ألمامي مباي، رئيسة قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية، والدكتورة كومبو بولي باري، رئيسة قطاع التربية، والسيد أنار كريموف، رئيس قطاع الشراكات والتعاون الدولي.

وعقب اللقاء اصطحب الدكتور المالك السيد مارتن في جولة بأجنحة وأقسام المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي يحتضنه مقر الإيسيسكو حاليا، وفي نهاية الجولة، أعرب السفير البريطاني عن سعادته لزيارة هذا الصرح العلمي الكبير، مشيرا إلى أنه يعد أحد المراجع الموسوعية لكل من يهتم بالتاريخ الإنساني.