الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| مستشار وزير التعليم يكشف هدف مشروع المدارس المفتوحة

الدكتور حجازى إدريس
الدكتور حجازى إدريس مستشار وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور حجازى إدريس، مستشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن هدف مشروع المدارس المفتوحة وطرق الاستفادة منه.


جاء ذلك خلال ندوة "مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعم بالتكنولوجيا" بالتعاون مع اليونسكو، بحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وعددا من قيادات وزارة التربية والتعليم، التي تعقد بأحد فنادق القاهرة.

 

هدف مشروع المدارس المفتوحة

وقال مستشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن الهدف الرئيسى لمشروع المدارس المفتوحة، هو بناء قدرات المدربين المعنيين لتصميم وإنتاج وتنفيذ المحتوى عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الأهداف الفرعية التي تتضمن فهم الاتجاهات الحالية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم عن بعد والدورات التدريبية عبر الانترنت وربطها بتطبيقات التدريس، والمقدمة حول كيفية تخطيط وتصميم وتقييم دورات التعلم عبر الانترنت، ووضع محتوى التعلم في سياقه وإنشائه وتكييفه، بالإضافة إلى الخطوات التشغيلية لإنشاء محتوى تعليمي رقمى عالي الجودة، تعريف المشاركين بمجموعة من الأفكار والأدوات الرقمية.

واستعرض مستشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني برامج التدريب والتي تتضمن إعادة التفكير في التعليم في العالم الرقمي نظرة عامة على فرص وتحديات التعلم عن بعد، والتعليم المدمج، ومواد تعليمية مفتوحة، ودور المعلم في التعليم الرقمي، وتقييم احتياجات التعلم المفتوح، ومهارات إنشاء محتوى التعلم، وإنشاء محتوى تعليمي قابل للتكيف، وتضمين الابتكار والأنشطة النشطة التعاونية في محتوى التعلم الالكتروني "مهارات التعلم اللينة في القرن الواحد والعشرين ضمن محتوى التعلم الإلكتروني تقييم التعلم الالكتروني"، وأخلاقيات وحقوق الملكية للتعلم الإلكتروني.

 

وكشفت الدكتورة نوريا سانز، القائم بأعمال مكتب اليونسكو بالقاهرة، تفاصيل ومعلومات هامة عن مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعمة بالتكنولوجيا" بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم واليونسكو

 

وقالت الدكتورة نوريا سانز، القائم بأعمال مكتب اليونسكو بالقاهرة،: إن مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعمة بالتكنولوجيا" هو أداة أساسية فى التعلم، موضحة أن 300 ألف معلم ضمن مبادرة حياة كريمة تم تدريبهم وتم إنشاء مجتمع وفرق عمل على مستوى المحافظات، مؤكدةً أن هناك قرابة مليون مستفيد فعليا فى تبادل المعلومات والتحول الرقمي، وهذا يغزى 25 مليون طالب بالمدارس.

 

وأوضحت  الدكتورة نوريا سانز، القائم بأعمال مكتب اليونسكو بالقاهرة، أنه قد أحرز مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا "، الذي تنفذه اليونسكو بالشراكة مع وزارات التربية والتعليم وأصحاب المصلحة الآخرين في مصر وإثيوبيا وغانا، تقدما كبيرا نحو تجريب واختبار وتوسيع نطاق النظم المدرسية القائمة على التكنولوجيا.

 

وأكدت الدكتورة نوريا سانز، القائم بأعمال مكتب اليونسكو بالقاهرة أن  الهدف الرئيسي للمشروع،هو إنشاء أنظمة مدرسية قادرة على الصمود في وجه الأزمات تستخدم التكنولوجيا لضمان إمكانية الوصول إلى التعليم الشامل من المدارس والمنازل والمواقع المختلفة.

 

وأضافت الدكتورة نوريا سانز، القائم بأعمال مكتب اليونسكو بالقاهرة قائلة: كما أن  الهدف النهائي  من المشروع هو تمكين البلدان من تحويل مدارسها إلى مدارس مفتوحة قائمة على التكنولوجيا، وتوفير تعليم شامل ومنصف وجيد وبالتالي فتح فرص التعلم مدى الحياة للجميع ومن خلال هذا المشروع.

 

وأكدت الدكتورة نوريا سانز، القائم بأعمال مكتب اليونسكو بالقاهرة أن جائحة كورونا غيرت العالم، مؤكدة أنه قد تطلب الأمر أن يكون التعلم عن بعد آنذاك، للحصول على أكبر قدر من المعرفة والتعلم والتقييم.

 

وأوضحت أنه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تم تنفيذ عدد من المشروعات فيما يتعلق بتصميم المناهج الدراسية المختلفة والتعرف على التقنيات المختلفة لإنشاء المدارس فى التعليم الأساسى، مشيرة إلى أن الجزء والبعد الانسانى يجب أن يتضمن الجزء التعليمى وهو الأهم