الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بعد استبعاد 14 ألف.. المعلمون يرفعون شعار «عايز حقي» والشكاوى تحاصر 3 جهات

رضا حجازي
رضا حجازي

تزايدت في الأيام الأخيرة الشكاوى حول نتائج مسابقة تعيين 30 ألف معلم مساعد في المرحلة الأولى بوزارة التربية والتعليم، وذلك مع إعلان الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لنتائج الاختبارات النهائية واعتماد المديريات التعليمية في المحافظات لقوائم المعلمين الذين تم تعيينهم بناءً على القرار الوزاري رقم 190 لعام 2023.


وفوجئ عدد من المتقدمين لأداء المسابقة  بعدم ورود أسماءهم ضمن الناجحين فى المسابقة إلى مديرية التربية والتعليم التابعة لها محل إقامتهم، رغم اجتيازهم كافة الاختبارات المقررة التى تم الإعلان عنها بداية من الاختبار الإلكتروني بمركز المسابقات وتقييم القدرات التابع للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وتدريبات التأهيل الذهنى والبدنى والتربوى التى تمت بمعرفة وزارة التربية والتعليم.


وقالت «ا.ق»، إحدى المتقدمات للمسابقة من محافظة دمياط، إنها حاصلة على بكالوريوس فى الطفولة والتربية بتقدير جيد جدًا دفعة 2020، وتقدمت للمسابقة فى نسختها الثانية للعام 2022، إذ انطبقت عليها الشروط العامة للمسابقة من حيث المؤهل والتقدير والسن.


وتضيف: «مريت بسلسلة من الاختبارات بعضها يجريه الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، والبعض الآخر تم بمعرفة وزارة التربية والتعليم فيما يخص التأهيل الذهنى والبدنى والتربوى، ونجحت فى اجتياز جميعها بنجاح، بالإضافة إلى تسلمي إخلاء طرف يثبت حضوري التدريبات ومن ثم مراحل الكلية الحربية من طبي ورياضي وهيئة، والتى لم تكن معلنة ضمن شروط المسابقة في الإعلان المنشور، والتي قمنا بها بناء على توجيهات الوزارة».  


وتابعت: «فوجئت أن اسمى لم يرد فى الكشف الوارد لمديرية التربية والتعليم ضمن الصادر بحقهم قرار تعيين دون إعلامي بسبب الاستبعاد، ومن ثم تقدمت بالتماس إلى المديرية للمطالبة بحقى فى التعيين كباقى زملائى، وتسائلت: لماذا استبعدتنى وزارة التعليم من قرارات التعيين رغم اجتيازى كافة الاختبارات بنجاح رغم أنها لم تعين سوى 16 ألف فقط ولازالت بحاجة إلى أعداد إضافية لسد العجز».

 

المركزي للتنظيم والإدارة: التعليم المسؤولة عن قرارات التعيين


إزاء تلك الاعتراضات التى قوبلت بها نتيجة مسابقة 30 ألف معلم، نفى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة علاقته بمرحلة ما بعد الاختبارات المتعلقة بمسابقة التربية والتعليم.

وذكر مصدر مطلع بالجهاز لـ»كشكول»، أن أعداد من المتقدمين خاضوا الاختبارات التى أشرف عليها الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بمركز المسابقات وتقييم القدرات واجتازوها بنجاح لكنهم رسبوا فى الاختبار النهائى المتعلق باللياقة البدنية والذهنية الذى تم بمعرفة كلًا من وزارة التربية والتعليم والكلية الحربية، وهو ما يفسر تعيين 16 ألف فقط من بين جميع المتقدمين للمسابقة.


وأوضح، أن وزارة التربية والتعليم وحدها المسئولة عن قرارات التعيين النهائية بحق من تقدموا للمسابقة، متوقعًا حدوث إنفراجة قريبة فى الأزمة حيث تعتزم وزارة التعليم إعطاء فرصة ثانية لمن تم استبعادهم بسبب التدريبات المتعلقة باللياقة الذهنية والبدنية بالتنسيق مع الكلية الحربية، كما سيتم تنظيم مسابقة جديدة أول 2024 يمكن لمن لم يحالفهم الحظ فى السنة الأولى والثانية من المسابقة التقديم مجددًا.

 

توضيح عاجل من التعليم

 

ومن جهتها، ردت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان صحفي، مؤكدة أن إجراءات المسابقة تمت وفقا لتوجه الدولة المصرية بتحديد آليات لانتقاء المعلمين الجدد ووفقا للمادة (5) المعدلة للقرار (۲۲۹۷) لسنة ۲۰۲۲م، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (٤٢٨) لسنة ٢٠١٣م، والتي تقر بأن "يكون التعيين أو التعاقد من خلال اختبار ينفذه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ولا يجوز التعاقد إلا بعد اجتياز التدريبات التي يحددها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ووفقا لنموذج العقد المرافق دون غيره".

ولفتت، إلى أنها تدريبات تربوية ولياقة بدنية وذهنية للمعلمين الناجحين في اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وتم التنسيق مع الجهة المعنية لتنفيذ آلية اجتياز التدريبات.

كما حرصت الوزارة على سرعة تسكين المعلمين الجدد، الذين اجتازوا قياس التدريبات في الجهة المعنية، بمختلف المديريات على مستوى الجمهورية.

وأكدت أنها حاليا بصدد التنسيق مع الجهة المعنية لمنح المعلمين الجدد الذين لم يجتازوا التدريبات محاولة أخرى لاجتياز التدريب للتأكد من زوال سبب عدم الاجتياز بالتزامن مع إجراءات الدفعة الثانية للمعلمين الجدد.

وأوضحت أنها بصدد البدء في إجراءات إعلان مسابقة أخرى لاستكمال العدد المخصص للوزارة، حيث يحق لكافة المعلمين الذين تنطبق عليهم الشروط التقدم لهذه المسابقة.

وناشدت الوزارة كافة المعلمين المتقدمين للمسابقة بضرورة استقاء المعلومات من الجهات الرسمية فقط وعدم الانسياق خلف الشائعات والمعلومات المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تستهدف إثارة البلبلة والتشكيك في المسابقة التي تتم في إطار من الإجراءات المنضبطة التي تستهدف انتقاء أفضل وأكفأ المعلمين.
 

استعلم عن مسابقة 30 ألف معلم

الجدير بالذكر أنه يمكن المتقدمين في مسابقة 30 ألف معلم المرحلة الثانية، الاستعلام عن نتيجتهم عبر بوابة الوظائف الحكومية، هنا.