السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| تطعيم الالتهاب السحائي في المدارس.. هؤلاء الطلاب أبرز المستهدفين

طلاب المدارس
طلاب المدارس

تطعيم الالتهاب السحائي في المدارس من الأمور التي شغلت أولياء الأمور خلال الفترة الحالية بالتزامن مع انطلاق حملات التطعيم ضد المرض.

 

تطعيم الالتهاب السحائي في المدارس

وتزايدت عمليات بحث أولياء الأمور عن تطعيم الالتهاب السحائي في المدارس وذلك لمعرفة تفاصيل تلك الحملات وكذلك معرفة معلومات عن المرض.

وحول تطعيم الالتهاب السحائي في المدارس، فأعلنت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع مديريات الصحة بالمحافظات عن بدء حملة تطعيم الالتهاب السحائي بالمدارس الحكومية لرفع مناعة الطلاب وحمايتهم من الأمراض وإتباع أساليب مكافحة العدوى ضد الالتهاب السحائي.

تستهدف حملات تطعيم الالتهاب السحائي في المدارس تلاميذ الصفوف الأولى بمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية والإعدادية وطلاب الصف الأول الثانوي وقد ينتج عن التطعيم بعض الآثار الجانبية وهى التورم والإحمرار والألم في مكان الحقن إلى جانب صداع أو حمى أو تعب ونادرا ما يحدث مشاكل خطيرة مثل الحساسية.

 

والالتهاب السحائى هو التهاب يصيب "السحايا"، وهو الغشاء الناعم المحيط بالمخ والنخاع الشوكي، هذه العدوى هي الأكثر شيوعًا بسبب البكتيريا أو الفيروس، على الرغم من أن العديد من الناس يحملون العديد من البكتيريا والفيروسات في ممرات الحلق والأنف دون أي آثار ضارة، إلا أنه من غير المعروف لماذا تصبح هذه العدوى أحيانًا غازية وتدخل مجرى الدم، وتشق طريقها إلى السحايا.

 

الالتهاب السحائى الفيروسي في معظم الحالات أقل خطورة من التهاب السحايا الجرثومي أو البكتيرى  وهو أكثر شيوعًا في أشهر الصيف وينتشر عن طريق الاتصال المباشر بالفم غالبية الأعراض تختفي في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام دون أي مضاعفات.

 

وأعراض كل من أشكال التهاب السحايا هي ارتفاع في درجة الحرارة والصداع وتصلب الرقبة ولكنها قد تشمل أيضًا الغثيان والقيء والانزعاج عند النظر إلى الأضواء الساطعة والارتباك والهلوسة، في حين أن الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا الجرثومي قد تنتشر من شخص لآخر، لا تنتشر عن طريق ملامسة عارضة أو مجرد تنفس الهواء فى مكان يوجد به شخص مصاب بالتهاب السحايا.


وتنتشر البكتيريا من خلال تبادل إفرازات الجهاز التنفسي والحلق من خلال التقبيل والشرب من نفس الكوب في كثير من الأحيان، هناك ذعر حقيقي مع التهاب السحايا الجرثومي. ومع ذلك، فقط أولئك الذين كانوا على اتصال وثيق جدا مع الشخص المصاب هم في خطر.

 

إذا كان يشتبه في التهاب السحايا الجرثومي، يجب على المريض طلب الرعاية على الفور ويعالج المريض بالمضادات الحيوية، وإذا لم يتم علاجه مبكرًا، فقد يؤدي المرض إلى الوفاة، وفي كثير من الحالات يتسبب في إصابات في الدماغ أو فقدان السمع أو صعوبات في التعلم.