الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| "متدفعش فلوس".. وزير التعليم يكشف بدائل الدروس الخصوصية

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن بدائل الدروس الخصوصية بالتزامن مع الأسابيع الأولى للعام الدراسي الجديد 2023- 2024.

وزير التعليم يكشف بدائل الدروس الخصوصية

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات لمنع الدروس الخصوصية والتخفيف عن أولياء الأمور، ومساعدة الطلاب على تحقيق أقصى معدلات التحصيل الدراسي، تمثلت في إتاحة مجموعات الدعم المدرسية بمقابل بسيط تحدده إدارة المدرسة حسب ظروف المنطقة، ويتولى التدريس بها مجموعة من أمهر المدرسين.

كما كلفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الإدارات التعليمية بتجهيز قاعات خاصة بالمجموعات في عدّة مدارس داخل كل إدارة، وتزويدها بالإمكانيات اللازمة واختيار المعلمين المتميزين، بما يتوافق مع رغبة الطلاب.

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ثاني بدائل الدروس الخصوصية وهي حصص البث المباشر للمواد الدراسية المختلفة، التي بدأت مطلع أكتوبر للصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوي، من خلال منصة البث المباشر التابعة للوزارة، لافتا إلى أنّ الوزارة ستستخدم للمرة الأولى أدوات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والمعزز في المحتوي المقدم خلالها، ولا يدفع فيها الطالب أي مقابل مادي.

أما عن ثالث بدائل الدروس الخصوصية، فأكد وزير التربية والتعليم أن القنوات التعليمية، التي استعانت فيها بأكفأ وأشهر المعلمين على مستوى الجمهورية، وتقدم شرحا سهلا ومبسطا لجميع الصفوف الدراسية، وسيكون لدينا منصات تعليمية من داخل المحافظة، ليكون أمام الطالب اختيارات كثيرة سواء من المحافظة التي يعيش فيها، أو من خارجها.

وأوضح حجازي، أنّ الوزارة أنتجت مواد تعليمية وتدريبية تمّ وضعها من خلال كوادر تعليمية متميزة، وهذه أفضل 100 مرة من الكتب الخارجية، لأنها تشتمل على المفاهيم الأساسية لكل درس ووحدة ومادة، وتساعد الطلاب على إتاحة أقصى درجات التحصيل بالتكامل مع الكتب المدرسية.

انطلاق العام الدراسي 2023- 2024

وبدأ العام الدراسي الجديد 2023-2024، يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، وينتهي يوم السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات.

وتبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم 27 يناير 2024، وتمتد إجازة نصف العام لأسبوعين تبدأ من السبت الموافق 27 يناير 2024 وتنتهي الخميس 8 فبراير 2024.

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.