الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

6 في السنة.. مواعيد وضوابط اختبارات طلاب النقل بالابتدائية

كشكول

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن نظام امتحانات النقل لطلاب المرحلة الابتدائية خلال العام الدراسي 2023- 2024.

 

مواعيد اختبارات طلاب النقل بالابتدائية

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن تقييم صفوف النقل بالمرحلة الابتدائية يتم وفق 3 اختبارات فى الفصل الدراسي الأول و3 اختبارات فى الفصل الدراسي الثاني، والاختبارات تبدأ من الصف الرابع الابتدائي حتى السادس الابتدائي.
 

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "يكون الاختبار الأول للفصل الدراسي الحالي نهاية أكتوبر الجاري والاختبار الثاني نهاية نوفمبر المقبل واختبار آخر وهو امتحان نصف العام الدراسي وسوف يعقد وفق المواعيد المحددة فى الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالى 2023- 2024".

 

ضوابط اختبارات طلاب النقل بالابتدائية

وفيما يلي يقدم "كشكول" ضوابط اختبارات طلاب النقل بالابتدائية حسب ما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

  • تم وضع الأسئلة الخاصة بامتحانات النقل من قبل التوجيه الفنى بالإدارات التعليمية والمدارس، ويتم تصحيح امتحانات الشهر في المدارس بالتنسيق مع التوجيه الفنى في الإدارات التعليمية.
  • تعقد امتحانات الشهر، في المدارس حسب جداول الامتحانات التي تم وضعها من قبل الإدارات التعليمية، وتشمل الأسئلة ما درسه الطالب في شهر أكتوبر، منذ بدء العام الدراسى الجديد الذى انطلق فى 30 سبتمبر الماضى.
  • تعقد امتحانات الشهر خلال اليوم الدراسى، وزمن امتحان المادة حصة دراسية واحدة فقط.
  • تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، يتم تخصيص 10% من درجات المادة لاختبار الشهر، كما يتم توزيع درجات الطالب بواقع 80% من درجة امتحان نهاية الفصل، كما يتم تخصيص 10% من درجة امتحان الشهر، و5% على المواظبة والانضباط، و5% على السلوك.
  • تتضمن امتحانات الشهر على أسئلة تكون عبارة عن جزئيات قصيرة، لأسئلة اختيارية من متعدد في منهج شهر أكتوبر فقط، ونوفمبر.
  • امتحان نصف العام الدراسي تكون الأسئلة شاملة لجميع جزئيات منهج الفصل الدراسي الأول بأكمله، دون حذف، والهدف من اختبارات الشهر هو تقييم الطالب ومعرفة نقاط الضعف لتحسينها ونقاط القوة للعمل على تنميتها بشكل أكبر حرصا على مستوى الطلاب.
  • تغيب الطالب عن امتحانات وتقييمات الشهور يؤثر على قياس مستوى الطالب وتحديد مستواه الدراسي والتحصيل وأيضا تأخره فى تحصيل نواتج التعلم المطلوبة منه في مقرر الترم الأول، موضحة أن اختبارات الشهور هدفها الوقوف على مستوى الطالب ومدى اكتسابه المهارات المعرفية المطلوبة من كل درس في المواد الدراسية المختلفة.