الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

توقيع اتفاقية إنشاء "كرسي الإيسيسكو للابتكار والمستقبل" في جنوب إفريقيا

كشكول

 

 وقع مركز الاستشراف الاستراتيجي بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وجامعة ويتواترسراند في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا اتفاقية شراكة لإنشاء كرسي الإيسيسكو للابتكار والمستقبل في إفريقيا بالجامعة، بهدف تعزيز البحث العلمي والتدريب وتبادل المعلومات والتوثيق في المجال، وتشجيع التعاون بين الخبراء والباحثين والأساتذة الجامعيين في جنوب إفريقيا.

وقع الاتفاقية من جانب الإيسيسكو اليوم الثلاثاء (10 أكتوبر 2023)، عبر تقنية الاتصال المرئي، الدكتور قيس الهمامي، مدير مركز الإيسيسكو للاستشراف الاستراتيجي، ومن جانب جامعة ويتواترسراند، الدكتور جيسون كوهين، عميد كلية التجارة والقانون والإدارة التابعة للجامعة.

وفي كلمته خلال الحفل، قدم الدكتور الهمامي نبذة عن مركز الاستشراف الاستراتيجي وأهدافه، وأهمية توظيف أدوات الاستشراف في بناء الغد، مبرزا دور الكرسي في نشر المعرفة والتشجيع على البحث، وتشكيل مستقبل رائد لإفريقيا، فيما أعرب الدكتور كوهين عن سعادته بالتعاون مع الإيسيسكو من خلال هذا الكرسي الذي يعزز دور الاستشراف من أجل المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويهدف إنشاء الكرسي إلى المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصناعة والابتكار والمدن المستدامة، إضافة إلى تحليل الاتجاهات في مجال الاستشراف والابتكار في إفريقيا، وتطوير برامج بحثية وموارد تعليمية في المجال.