الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

حقيقة تخفيض عدد حصص مادة الكمبيوتر والتكنولوجيا.. رد حاسم من "التعليم"

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن حقيقة تخفيض عدد حصص مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، بعد أنباء عن إلغاء حصص تلك المادة في المرحلة الابتدائية.

 

حقيقة تخفيض عدد حصص مادة الكمبيوتر والتكنولوجيا

ووجهت المديريات التعليمية، خطابا للمدارس بشأن مادة التكنولوجيا المعلومات للصفوف الابتدائية، بعدما تم الحديث عن أنها  غير مضافة للمجموع وتخفيض عدد الحصص لها.
 

وأوضحت المديريات التعليمية أنه  طبقا للقرار الوزاري 167 تم وضع مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات (ICT) من المواد الأساسية وتدرس بواقع فترة واحدة في المرحلة الابتدائية، وتكون  فترة بواقع حصتين متتاليتين، حيث أن توزيع منهج مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات الصادر من مركز تطوير المناهج، يحتوى على عدد درسين في الفترة.

وأكدت المديريات أنه تم ملاحظة   أن بعض مدراء المدارس قاموا بتخفيض عدد الحصص لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من فترة واحدة إلى نصف فترة ( حصة واحدة )، ويتم تخصيص فترة من فترات اليوم الدراسى لمادة الحاسب فى ضوء توفير المعلمين والمعامل.


وشددت المديريات التعليمية على عدم تخفيض الحصص بمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بمراحل التعليم العام بجميع مدارس، وذلك لصالح العملية التعليمية ولضمان تدريس منهج مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات المقرر بالكامل.
 

وفي وقت سابق، اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا بشأن مادة المهارات المهنية لطلاب المرحلة الابتدائية بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2023- 2024.

 

وحول هذا الأمر، أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مادة المهارات المهنية للمرحلة الابتدائية مضافة إلى مجموع الطالب، وفق الضوابط المحددة فى القرارات المنظمة للتقييم فى الصفين الرابع والخامس والسادس الابتدائي، ويتم توفير نسخ المنهج على موقع الوزارة مثل باقى المواد التعليمية التى يتم توفيرها للطلاب، وجاء ذلك ردا على ما أثير بشأن خروج مادة المهارات المهنية من المجموع فى المرحلة الابتدائية.
 

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.