الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. قرار جديد من "التعليم" حول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام 2024

امتحانات الصفين الأول
امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن أحدث قراراتها بشأن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي في العام الدراسي الجديد 2023- 2024.

 

قرار جديد من "التعليم" حول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي 2024

وقالت تقارير إن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أكدت أن امتحانات الفصلين الدراسيين للصفين الأول والثانى الثانوى العام ستعقد إلكترونيا بأسئلة اختيارية وجزء منها مقالى بأسئلة ورقية مثل العام السابق، على أن تعقد الاختبارات على مستوى المدرسة ويتم تصحيحها أيضا من خلال المدارس والإدارات.
 

وأكدت التقارير أنه وفقًا لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ففي حالة تسليم طلاب الصف الأول الثانوي العام أجهزة التابلت قبل موعد الاختبارات ستعقد إلكترونيا ومن لم يتسلم الموعد قبل الموعد المحدد لعقد الاختبارات ستعقد له الامتحانات بشكل ورقى على مستوى المدرسة.


وشددت التقارير على أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تعمل على تدريب المعلمين على وضع وصياغة مفردات الامتحانات بشكل دقيق وفق نظام التقييم الجديد الذى يستهدف قياس نواتج التعلم.
 

 

ومن المقرر وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2023 -2024، أن تبدأ  امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم الأحد 14 يناير 2024، وذلك مع مراعاة الجداول التي تضعها المدارس والمديريات التعليمية، ويعتمدها المحافظين، ويبدأ امتحان الفصل الدراسى الاول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى (جدارات) يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.

ومن المقرر أن يبدأ  الفصل الدراسي الثاني السبت 10 فبراير 2024 إلى الخميس 6 يونيو 2024، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 25 مايو 2024.


وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الدبلومات الفنية بجميع نوعياتها صناعي وزراعية وتجاري وفندقي وتكنولوجيا تطبيقية يوم  السبت 1 يونيو 2024، أما  امتحانات الثانوية العامة فتبدأ يوم  السبت 15 يونيو 2024، ويخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف. 

 

بداية العام الدراسى الجديد 2023- 2024

وبدأت الدراسة بالعام الدراسي 2023- 2024  السبت 30 سبتمبر 2023 في مدارس 12 محافظة فقط على مستوى الجمهورية، وهي المحافظات التي لا تطبق إجازة السبت وهي: "الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".
 

وبدأت الدراسة رسميًا في مدارس باقي المحافظات، الأحد، وهي المحافظات التي تطبق إجازة السبت المتمثلة في محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".
 

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.