الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| إجبارية ليست اختيارية.. ماذا تعرف عن مادة المهارات المهنية؟

طلاب المدارس
طلاب المدارس

مادة المهارات المهنية من المواد الدراسية التي أثارت الجدل خلال الفترة الماضية خاصة في ظل تردد أنباء عن عدم إدراجها للمجموع خلال العام الدراسي الحالي 2023- 2024.

 

قرار من "التعليم" حول مادة المهارات للمرحلة الابتدائية

وحول هذا الأمر، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مادة المهارات المهنية للمرحلة الابتدائية مضافة إلى مجموع الطالب، وفق الضوابط المحددة في القرارات المنظمة للتقييم في الصفين الرابع والخامس والسادس الابتدائي، ويتم توفير نسخ المنهج على موقع الوزارة مثل باقى المواد التعليمية التي يتم توفيرها للطلاب، وجاء ذلك ردا على ما أثير بشأن خروج مادة المهارات المهنية من المجموع فى المرحلة الابتدائية.


ما هي مادة المهارات المهنية؟.. استحدثتها وزارة التعليم في 2021

مادة المهارات المهنية هي مادة استحدثتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في 2021 ضمن نظام التعليم الجديد “تعليم 2.0”، وطبقت على الصف الرابع الابتدائي أولًا ثم انتقلت مع نفس الدفعة إلى الصف الخامس، ثم إلى الصف السادس وسيتم الاستمرار في تعميمها حتى الشهادة الإعدادية.

 

ومادة المهارات المهنية هي عبارة عن منهج متعدد التخصصات يجمع ما بين المجالات المختلفة، ويضم المجال الصناعي والزراعي والاقتصاد والمسرح والمكتبة والإعلام التربوي، وللمادة كتاب ودليل معلم.


وتعتبر مادة المهارات المهنية هي مادة إجبارية على جميع الطلاب وليست اختيارية، وهي بين مواد النجاح والرسوب، ومن ضمن المواد التي تضاف للمجموع، ولا تعد مادة المهارات المهنية نشاط ولكنها تدرس من خلال الأنشطة والمشروعات، وعدد الحصص لها 2 في الأسبوع على فترة واحدة.

 

بداية العام الدراسى الجديد 2023- 2024

وبدأت الدراسة بالعام الدراسي 2023- 2024  السبت 30 سبتمبر 2023 في مدارس 12 محافظة فقط على مستوى الجمهورية، وهي المحافظات التي لا تطبق إجازة السبت وهي: "الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".
 

وبدأت الدراسة رسميًا في مدارس باقي المحافظات، الأحد، وهي المحافظات التي تطبق إجازة السبت المتمثلة في محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".
 

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.