السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

رئيس جمهورية أذربيجان يستقبل المدير العام للإيسيسكو

كشكول

 

استقبل الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، والسيدة مهربان علييفا، النائب الأول لرئيس الجمهورية، اليوم الإثنين (2 أكتوبر 2023)، الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، حيث تمت مناقشة مستجدات الشراكة بين الإيسيسكو وأذربيجان، والاحتفاء بمدينة شوشة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024.

وفي مستهل اللقاء، الذي جرى بالعاصمة الأذربيجانية باكو قبيل انطلاق أعمال الدورة الـ 74 للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية، أعرب الدكتور المالك عن عميق الشكر والامتنان لفخامة الرئيس علييف، على دعمه المتواصل لمنظمة الإيسيسكو في جميع المجالات.

ووجه المدير العام للإيسيسكو التهنئة إلى فخامة الرئيس الأذربيجاني، على إقرار اجتماع وزراء الثقافة في العالم الإسلامي الذي عقد بالعاصمة القطرية الدوحة، الاحتفاء بمدينة شوشة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، حيث أعلن الرئيس علييف خلال اللقاء رعايته الكريمة لجميع برامج وأنشطة الاحتفالية المقرر إقامتها على مدار عام كامل لإبراز التنوع والغنى الثقافي للمدينة التاريخية.

وأشاد الرئيس الأذربيجاني بمجهودات الإيسيسكو في تطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة في دولها الأعضاء، مؤكدا دعم بلاده المستمر لكل أنشطة المنظمة، وقرر تقديم عدد من المنح الدراسية لشباب من العالم الإسلامي للدراسة في الجامعات الأذربيجانية.

وشهد اللقاء استعراض الترتيبات النهائية لافتتاح مكتب الإيسيسكو الإقليمي في باكو، والمقرر خلال الأيام المقبلة، ومناقشة التعاون بين المنظمة وأذربيجان من خلال مؤسسة حيدر علييف، التي ترأسها السيدة مهربان علييفا، في مجالات التعليم والتراث والعلوم والمجالات الإنسانية والاجتماعية ودعم الفئات الأكثر احتياجا بعدد من دول العالم الإسلامي.