السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| هل مادة المهارات المهنية للمرحلة الابتدائية خارج المجموع؟.. "التعليم" ترد

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا بشأن مادة المهارات المهنية لطلاب المرحلة الابتدائية بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2023- 2024.

 

قرار من "التعليم" حول مادة المهارات للمرحلة الابتدائية

وحول هذا الأمر، أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مادة المهارات المهنية للمرحلة الابتدائية مضافة إلى مجموع الطالب، وفق الضوابط المحددة فى القرارات المنظمة للتقييم فى الصفين الرابع والخامس والسادس الابتدائي، ويتم توفير نسخ المنهج على موقع الوزارة مثل باقى المواد التعليمية التى يتم توفيرها للطلاب، وجاء ذلك ردا على ما أثير بشأن خروج مادة المهارات المهنية من المجموع فى المرحلة الابتدائية.

وكانت الوزارة أعلنت عن محتوى منهج الفصل الدراسي الأول لمادة المهارات المهنية للصف السادس الابتدائي، حيث تضمن عدة محاور كالتالى: 

• المحور الأول: ارتباط المهن والفنون بالمجتمع ويتكون من:

- الأدوار الفنية فى المجتمع.
- أهمية المهن الصناعية فى مجتمعنا.
- الزراعة فى المجتمع.
- البحث فى القضايا البيئية.
- المهن المتغيرة اليوم وفى المستقبل.
- تطوير المجتمع للأجيال القادمة.
- شخصيات مصرية مؤثرة: سميحة أيوب.
- المستكشف النشط

• المحور الثاني: الحياة والعمل من أجل التنمية المستدامة ويتكون من:

- ما المقصود بإعداد الميزانية ؟
- الاستثمار فى الموارد.
- الكهرباء.
- زراعة النباتات المزهرة؟
- الموارد والترويج للسياحة.
- شخصيات مؤثرة محمود العربي.
- المستكشف النشط.


بداية العام الدراسى الجديد 2023- 2024

وبدأت الدراسة بالعام الدراسي 2023- 2024  السبت 30 سبتمبر 2023 في مدارس 12 محافظة فقط على مستوى الجمهورية، وهي المحافظات التي لا تطبق إجازة السبت وهي: "الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".
 

وبدأت الدراسة رسميًا في مدارس باقي المحافظات، أمس الأحد، وهي المحافظات التي تطبق إجازة السبت المتمثلة في محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".
 

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.