السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

اتفاقية تعاون بين كلية الألسن جامعة عين شمس وجامعة بابلو دي أولابيدا بإشبيلية بإسبانيا

اتفاقية تعاون بين
اتفاقية تعاون بين كلية الألسن جامعة عين شمس وجامعة بابلو دي

وقعت الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، والدكتور فرانسيسكو أوليبا بلاثكيث رئيس جامعة بابلو دى أولابيدا الإسبانية اتفاقية الشراكة لأطروحات الدكتوراه بتفويض من الدكتورة غادة فاروق القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة السابق.

وذلك تحت مظلة عقد الشراكات الأجنبية مع المؤسسات التعليمية المناظرة ذات السمعة العالمية المتميزة بهدف تعزيز الأنشطة الأكاديمية والتقنية والبحثية على المستوى الدولي مما يؤدى إلى رفع كفاءة جودة الخدمة التعليمية والبحث العلمي بالجامعتين.

وأوضحت الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار اهتمام كلية الألسن جامعة عين شمس باتفاقيات الشراكة مع جامعات العالم المختلفة، حيث تهتم الكلية بالشراكات الدولية لتحسين الوضع التنافسي للكلية والجامعة، وكذلك تحسين ترتيبها في التصنيفات العالمية التي تأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية.

وأشارت عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، إلى أهمية هذا النوع من الاتفاقيات بالنسبة لجامعة عين شمس وكلية الألسن حيث أوضحت أن كلية الألسن تضم خمسة عشر قسمًا للغات، وثمانية برامج دراسية جديدة بنظام الساعات المعتمدة في الترجمة التحريرية والفورية والترجمة المتخصصة وتكنولوجيا الترجمة.

وهى تعد جميعا من متطلبات سوق العمل، كما يوجد أيضًا برنامجين دوليين بالكلية على مستوى مرحلة الماجستير بالتعاون مع جامعة سلامنكا بإسبانيا في اللغة والثقافة الإسبانية وأخر في الترجمة المتخصصة بالتعاون مع جامعة لايبتسيج بألمانيا، وبالتالي تعد الشراكة الجديدة في مرحلة الدكتوراه هى البرنامج الثالث على مستوى الكلية في إطار الشراكات الدولية.

الجدير بالذكر أن الاتفاقية لا تقتصر على تخصصات كلية الألسن ولكن تخصصات أخرى بالجامعة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية بشكل عام.

ومن جانبه سلط رئيس الجامعة الإسباني الضوء على أهمية توسيع العلاقة الأكاديمية بين الجامعتين وبالتالي تدويلها، مؤكدًا أن هذه الاتفاقية تساهم في تأكيد أهمية دور المنظمة العالمية للملكية الفكرية في إطار بلدان شمال إفريقيا، معربًا عن رغبته في أن تستمر العلاقة بين الكيانين في التوسع في المستقبل.

حضر حفل التوقيع نائب رئيس جامعة بابلو دى أولابيد للعلاقات الدولية الدكتور ديفيد نارانخو جيل، ومنسقا الاتفاقية: الدكتور هالة عبد السلام عواد الأستاذ بقسم اللغة الإسبانية عن جامعة عين شمس، والدكتور خوان مانويل كورتيس كوبيتي مدير مدرسة الدكتوراه عن الجامعة الإسبانية، والدكتور سعد محمد هلال رئيس قسم الدراسات العربية والإسلامية.

اتفاقية تعاون بين كلية الألسن جامعة عين شمس وجامعة بابلو دي أولابيدا بإشبيلية بإسبانيا
اتفاقية تعاون بين كلية الألسن جامعة عين شمس وجامعة بابلو دي أولابيدا بإشبيلية بإسبانيا
اتفاقية تعاون بين كلية الألسن جامعة عين شمس وجامعة بابلو دي أولابيدا بإشبيلية بإسبانيا