الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| بالصوت والصورة.. 6 منصات رقمية تقدم شرح المناهج الدراسية

طلاب المدارس
طلاب المدارس

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن روابط المنصات الرقمية التي تقدم الدروس والشرح للطلاب في مختلف المناهج الدراسية، وذلك بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2023- 2024.


منصات تقدم شرح المناهج الدراسية

وفيما يلي يقدم "كشكول" المنصات الرقمية التي تقدم الدروس والشرح للطلاب، وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

 

وقررت وزارة التربية والتعليم، بدء البث المباشر للمواد الدراسية المختلفة للعام الجديد، من يوم الأحد 1 أكتوبر المقبل، للصفوف الدراسية من الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، من خلال منصة البث المباشر بوزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي.

 

ولأول مرة، سيتم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والمعزز في المحتوي المقدم من خلال منصة البث المباشر، فسيتم إتاحة مواد تعليمية وتدريبية للمناهج الدراسية لجميع الصفوف الدراسية للعام الدراسى ٢٠٢٣ /٢٠٢٤، والتي يمكن للطلاب تحميلها مجانًا عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

 

يأتي ذلك فى إطار حزمة الإجراءات التي وجه بها الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور ومساعدة الطلاب على تحقيق أقصى معدلات التحصيل الدراسي.
 


وأوضحت الوزارة أن هذه المواد التعليمية والتدريبية تم وضعها من خلال كوادر تعليمية متميزة، وتشتمل على المفاهيم الأساسية، وتساعد على إتاحة أقصى درجات التحصيل للطلاب بالتكامل مع الكتب المدرسية، بهدف تقديم شرح مبسط وأكثر تفصيلًا لتعميق الفهم والتدريب على الأسئلة لكل وحدة من وحدات كل مادة دراسية، فضلًا عن وجود اختبارات مميكنة على كل وحدة تعليمية لتحديد نقاط القوة والضعف لدى الطالب في التحصيل الدراسي.

 

وبدأت الدراسة اليوم السبت 30 سبتمبر 2023 في مدارس 12 محافظة فقط على مستوى الجمهورية، وهي المحافظات التي لا تطبق إجازة السبت وهي: "الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".

 

وحول حقيقة وجود شكاوى من أول أيام العام الدراسي الجديد، أشارت التقارير إلى أن أن غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لم تستقبل أى شكاوى من من أول أيام العام الدراسي الجديد كما أن الغرفة مستمرة فى متابعة العام الدراسي فى المحافظات، التى تبدأ غدًا الأحد.
 

ومن المقرر بدء الدراسة رسميًا في مدارس باقي المحافظات، غدا الأحد، وهي المحافظات التي تطبق إجازة السبت المتمثلة في محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".

 

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.