الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| "المدارس بكرة".. رسالة مطمئنة من وزير التعليم لطلاب المدارس

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة مطمئنة إلى الطلاب بجميع المراحل التعليمية بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2023-2024.

 

رسالة مطمئنة من وزير التعليم لطلاب المدارس

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن استخدام العصا والضرب في المدارس ممنوع، وتم وضع لائحة الانضباط المدرسي لتكون وقائية وعلاجية تقوم على معالجات تربوية وسلوكية دون استخدام العصا والضرب.

 

وأردف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "المناهج سترضي الجميع، إذ كان هناك أنشطة عديدة في الكتب يضطر المعلم لشرحها وحلها مع الطالب، ولكن أخذنا جزء من هذه الأنشطة من الكتب ووضعناها بكتيبات الأنشطة".

 

قرارات هامة من وزير التعليم حول العام الدراسي الجديد

وفيما يلي يقدم "كشكول" تفاصيل استعدادات العام الدراسي الجديد 2023- 2024، وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني:

  • بدء الدراسة في العام الدراسي الجديد 2023- 2024، السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، وينتهي يوم السبت الموافق 8 يونيو 2024.
     
  • إجراء امتحانات الثانوية العامة 2024 بنفس ضوابط العام الماضي دون أي تعديل، ونظام امتحانات الثانوية العامة سيخضع لإعادة نظر من جانب المتخصصين، كما ستتم مناقشة تغيير نظام القبول بالجامعات.
     
  • سيتم تنفيذ زيارات مفاجئة للمدارس مع بدء العام الدراسي الجديد لمتابعة التزام المدارس بالقرارات ولائحة المصروفات الدراسية وأسعار الكتب.
     
  • سيتم تطبيق الغياب الإلكتروني على الطلاب يوميًا، مؤكدا أن المدرسة هي المكان الوحيد للتعلم.
     
  • سيتم تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمرحلة الإعدادية سيطبق على طلاب الصف الأول الإعدادي ضمن سنوات التطوير، وتشمل عدة لغات منها اللغة الفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية.
     
  • استمرار العمل بنظام التقييم الذي يشمل الدمج بين أعمال السنة والاختبارات الشهرية واختبار نهاية الفصل الدراسي لصفوف النقل.
     
  • الوزارة قد اتخذت مجموعة من الإجراءات التي من شأنها رفع العبء عن الأسر المصرية، مثل توفير مواد تعليمية بها شرح واف وعميق عبر روابط إلكترونية وبها أسئلة ونماذج امتحانات على موقع الوزارة، لتغني الطلاب عن المصادر الأخرى للتعلم كالدروس الخصوصية.
     
  • الاستعانة بأشهر المعلمين للتدريس في القنوات التعليمية.
     
  • تخصيص فقرة في الإذاعة المدرسية للحديث عن المستويات القومية للدولة المصرية.
     
  • إتاحة العمل التطوعي للمعلمين او لمن يرغب من اولياء الامور بشروط وضوابط محددة، لسد العجز في عدد المعلمين.
     
  • التوسع في نماذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية، بتخصصات تناسب سوق العمل.

 

و من المقرر بدء الدراسة بالعام الدراسي 2023- 2024 غدا السبت 30 سبتمبر 2023 في مدارس 12 محافظة فقط على مستوى الجمهورية، وهي المحافظات التي لا تطبق إجازة السبت وهي: "الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".


ومن المقرر بدء الدراسة رسميًا في مدارس باقي المحافظات، بعد غد الأحد، وهي المحافظات التي تطبق إجازة السبت المتمثلة في محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".