الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| صورة.. حقيقة إدراج مسيرة سميحة أيوب في منهج الصف السادس الابتدائي

سميحة أيوب
سميحة أيوب

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة من نص حول الفنانة سميحة أيوب في منهج الصف السادس الابتدائي ضمن الشخصيات المؤثرة، للعام الدراسي الجديد 2023- 2024.

 

إدراج مسيرة سميحة أيوب في منهج الصف السادس الابتدائي

وتم إدراج الفنانة سميحة أيوب ضمن منهج الصف السادس الابتدائي، شارحًا بالمعلومات الأعمال الفنية التي شاركت فيها الفنانة الكبيرة على مدار رحلتها الفنية سواء في المسرح أو التلفزيون أو السينما.

 

وتضمن الكتاب سيرة سميحة أيوب، حيث جاءت تحت عنوان شخصيات مصرية مؤثرة:

  • درست التمثيل في المعهد العالي السينما وتخرجت عام 1952 م.
  • اختارت مهنة التمثيل للعمل بها.
  • تولت مهام إدارة المسرح المصري الحديث والمسرح القومي المصري بجانب مهنة التمثيل.
  • شاركت في أول أعمالها وهو مسلسل إذاعي وهي في سن الخامسة عشرة، وتمكنت بموهبتها الاستثنائية من بث الروح في الشخصيات باستخدام صوتها فقط وهذا ما جذب اهتمام المخرجين المصريين والعالميين.

 

حقيقة إدراج مسيرة سميحة أيوب في منهج الصف السادس الابتدائي

وحول حقيقة إدراج مسيرة سميحة أيوب في منهج الصف السادس الابتدائي، أكدت الفنانة سميحة أيوب على وضع جزء من مسيرتها ومعلومات عنها في كتاب الصف السادس الابتدائي بالفعل، مشيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم تواصلت معها وأبلغتها بهذا الأمر.

 

وعبرت سميحة أيوب عن سعادتها بإدراج جزء من مسيرتها في منهج الصف السادس الابتدائي مشيرة إلى أهمية إضافة فنانين آخرين ليتعرف الأجيال الجديدة رواد الفن والثقافة والعلماء والمفكرين والفلاسفة.

 

من هي سيدة المسرح سميحة أيوب؟

وُلدت سميحة أيوب في حي شبرا بالقاهرة، وواجهت صعوبات وتحديات كثيرة خلال مسيرتها الفنية قبل أن تخوض بدايتها، فكان أهلها ضد رغبتها في التمثيل، وقاطعوها، إلى أن اشتهرت بطريقة محترمة.

 

واتجهت سميحة أيوب في الأربعينيات وأثناء دراستها بالمعهد  إلى السينما لتبدأ مشوارا قصيرا مع السينما في 40 فيلما فقط منها أفلام: فجر الإسلام، شاطئ الغرام 1950، ورد الغرام، الأطلال، القلب له أحكام، أرض النفاق، فجر الإسلام، لا تطفئ الشمس، وكان آخر أفلامها تيتة رهيبة مع محمد هنيدي.

 

وانضمت سميحة أيوب إلى المسرح القومي المصري حيث تعشق المسرح وتقول عنه "هو بيتى الذى لا يمكننى الاستغناء عنه"، فقدمت العديد من المسرحيات التي اعتبرها النقاد علامات في طريق المسرح خاصة وأنها كانت لكبار كتاب المسرح مثل سعد الدين وهبة ورشاد رشدي ويوسف ادريس والفريد فرج وتوفيق الحكيم وغيرهم.

 

وقامت الفنانة سميحة أيوب ببطولة مسرحيات: سكة السلامة، السبنسة، الندم، فيدرا، الوزير العاشق، السلطان الحائر، ثم تولت إدارة المسرح الحديث عام 1972 وفى عام 1975 تولت إدارة المسرح القومى لمدة 14 عاما، وبلغ  رصيدها المسرحي على مدار مشوارها الفني 170 مسرحية، أخرجت منها خمس مسرحيات منها مسرحية "مقالب عطية" ثم توقفت عن الإخراج وقالت "هى ليست سكتى".

 

وفى التليفزيون قدمت سميحة أيوب العديد من المسلسلات بدأتها "بالضحية، الضوء الشارد، المصراوية، سعد اليتيم، مولد وصاحبه، وغيرها.