السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مناشدة من "التعليم" لطلاب المدارس حول بديل الكتب الخارجية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

وجه الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، مناشدة لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية قبل العام الدراسي الجديد 2023- 2024، بالدخول على موقع الوزارة لرؤية ما تم طرحه من مواد بديلة للكتب الخارجية.


مناشدة من "التعليم" لطلاب المدارس حول بديل الكتب الخارجية

ونوه رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء الخميس، بأنه تم توفير مادة تعليمية تشمل المفاهيم الرئيسية لكل مادة، فضلا عن وضع أسئلة تطبيقية على كل وحدة دراسية على موقع الوزارة، وهى تعد بديلة عن الكتب الخارجية، وستكون هذه المادة متوفرة لطلاب الصف الرابع الإبتدائي حتى الصف الثالث الثانوي.

 

وأكد  رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم  أن وزير التربية والتعليم كشف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم عن كافة تفاصيل العام الدراسي الجديد، من استعدادات المدارس لاستقبال الطلاب، وتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب، وحوكمة متابعة اليوم الدراسي.

 

وأشار رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، إلى أن وزير التعليم أكد أن نظام امتحانات الثانوية العامة للعام "2023 – 2024" لن يختلف عن العام الماضي، فضلا على أن مديريات التعليم عليها أن تعلن خلال الأسبوع الأول في الدراسة عن آلية انعقاد امتحانات المرحلة الإعدادية بها، بحيث هل سيكون الامتحان بنظام البوكليت أو النظام التقليدي.

 

ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وشهدت أسعار الكتب الخارجية ارتفاع خلال الموسم الدراسي الجاري مقارنة بالعام الدراسي الماضي بنسبة وصلت إلى 50% بسبب ارتفاع سعر الدولار مع زيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية، فسعر طن الورق يصل إلى 33 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه في العام الماضي، ويؤثر ذلك على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.
 

وبدأ أولياء الأمور يلجأون إلى استبدال الملخصات بالكتب الخارجية المستعملة أو المسترجعة وذلك لانخفاض أسعارها في أسوار بيع الكتب المستعملة في السيدة زينب ووسط القاهرة.
 

وكشف أولياء الأمور عن أسعار الكتب الخارجية المستعملة في الأسواق خلال الفترة الحالية مؤكدين أن أسعار كتب المرحلة الإعدادية تكون بين 35 و55 جنيها، أما عن أسعار كتب المرحلة الثانوية فتتراوح بين 50 و75 جنيها.


وأضاف أولياء الأمور أن أسعار الكتب الخارجية للمرحلة الإعدادية المرتجعة تكون ما بين 60 و80 جنيها أما المرحلة الثانوية يصل لـ 80 جنيه، مفجرين عن مفاجأة بوجود كتب خارجية غير مصر ببيعها تباع بخصم 20% عن سعرها الأساسي المعتمد من دار النشر.