الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| الغياب والتقييم والعمل التطوعي.. 10 قرارات من وزير التعليم حول العام الدراسي الجديد

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن استعدادات العام الدراسي الجديد 2023- 2024، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس.

 

قرارات هامة من وزير التعليم حول العام الدراسي الجديد

وفيما يلي يقدم "كشكول" تفاصيل استعدادات العام الدراسي الجديد 2023- 2024، وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني:

  • بدء الدراسة في العام الدراسي الجديد 2023- 2024، السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، وينتهي يوم السبت الموافق 8 يونيو 2024.
     
  • إجراء امتحانات الثانوية العامة 2024 بنفس ضوابط العام الماضي دون أي تعديل، ونظام امتحانات الثانوية العامة سيخضع لإعادة نظر من جانب المتخصصين، كما ستتم مناقشة تغيير نظام القبول بالجامعات.
     
  • سيتم تنفيذ زيارات مفاجئة للمدارس مع بدء العام الدراسي الجديد لمتابعة التزام المدارس بالقرارات ولائحة المصروفات الدراسية وأسعار الكتب.
     
  • سيتم تطبيق الغياب الإلكتروني على الطلاب يوميًا، مؤكدا أن المدرسة هي المكان الوحيد للتعلم.
     
  • سيتم تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمرحلة الإعدادية سيطبق على طلاب الصف الأول الإعدادي ضمن سنوات التطوير، وتشمل عدة لغات منها اللغة الفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية.
     
  • استمرار العمل بنظام التقييم الذي يشمل الدمج بين أعمال السنة والاختبارات الشهرية واختبار نهاية الفصل الدراسي لصفوف النقل.
     
  • الوزارة قد اتخذت مجموعة من الإجراءات التي من شأنها رفع العبء عن الأسر المصرية، مثل توفير مواد تعليمية بها شرح واف وعميق عبر روابط إلكترونية وبها أسئلة ونماذج امتحانات على موقع الوزارة، لتغني الطلاب عن المصادر الأخرى للتعلم كالدروس الخصوصية.
     
  • الاستعانة بأشهر المعلمين للتدريس في القنوات التعليمية.
     
  • تخصيص فقرة في الإذاعة المدرسية للحديث عن المستويات القومية للدولة المصرية.
     
  • إتاحة العمل التطوعي للمعلمين او لمن يرغب من اولياء الامور بشروط وضوابط محددة، لسد العجز في عدد المعلمين.
     
  • التوسع في نماذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية، بتخصصات تناسب سوق العمل.

 

موعد العام الدراسي الجديد 2023 - 2024

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدراسة في المدارس في موعدها الأسبوع المقبل، ولا يوجد أى تأجيل لانطلاق العام الدراسى الجديد، حيث تبدأ 30 سبتمبر حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد ويتم دخول الطلاب وفق جدول زمني بالتنسيق مع المديريات والإدارات التعليمية.
 

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح المدارس في أول يوم دراسة في العام الدراسي الجديد 2023 / 2024 لطلاب الصفوف الأولى في كل المراحل التعليمية.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بالنسبة لباقي الصفوف، فمن المقرر أن تبدأ دراسة في اليوم التالي، وذلك حرصًا على سلامة الطلاب والطالبات والعمل على تهيئة المناخ الآمن.
 

كذلك، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تخصيص الحصة الأولى في العام الدراسي الجديد 2023 / 2024 لكل المراحل التعليمية، للحديث عن المشروعات القومية والولاء والانتماء.

 

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.