الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

توجيه من "التعليم" حول طابور الصباح وتحية العلم بمدارس الجيزة

طابور الصباح
طابور الصباح

وجه أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، مدراء عموم الجيزة ووكلاء الإدارات، بضرورة الاهتمام بطابور الصباح وتحية العلم، مع مراعاة التباعد بين الطلاب، والتأكيد على تغيير الأعلام بجميع المدارس، على أن يرفع علم مصر وعلم المحافظة أعلى مباني المدارس والإدارات.
 

توجيه من "التعليم" حول طابور الصباح وتحية العلم

وشدد مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، على الاهتمام بمتابعة موقف الصيانات والكتب المدرسية وعدم الترويج للكتب الخارجية بخلاف المقررة من الوزارة، والمرور اليومي لمدير عام الإدارة ووكيل الإدارة بالتناوب لمتابعة جهازية المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد، مع الالتزام والانضباط منذ اللحظة الأولى من بداية العام الدراسي.

ونبه مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة على الاطمئنان والتأكد من استعدادات وتجهيزات المدارس الثانوية والتأكد من تزويدها بالشبكات السلكية واللاسلكية واتخاذ الإجراءات نحو الصيانة اللازمة لأجهزة الحاسب الآلي، مشددا على مراجعة الأكشاك الكهربائية وأعمدة الإنارة الموجودة فى محيط المدارس، وتأمين مداخل ومخارج المدارس وتنظيم عملية دخول الطلاب وخروجهم مع مراعاة وجود مدة زمنية بين عملية دخول الطلاب وخروجهم وخاصة بالمدارس التى بها فترتين".
 

موعد العام الدراسي الجديد 2023 – 2024

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد، حيث يبدأ يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، إلى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسى يوم 27 يناير 2024.

 

وتستمر الدراسة في العام الدراسي المقبل لمدة 35 أسبوع دراسي منهم نحو 17 أسبوعًا في الفصل الدراسي الأول و16 أسبوع للفصل الدراسي الثاني وتم توحيد الخريطة الزمنية للمعاهد الأزهرية والجامعات المصرية في كافة محافظات الجمهورية لكي يتم توحيد الإجازات سواء منتصف العام أو آخر العام لطلاب المدارس والمعاهد الأزهرية والجامعات.

 

تحذيرات من المديريات التعليمية للمدارس قبل العام الجديد

وفيما يلي يقدم "كشكول" التحذيرات التي وجهت بها المديريات التعليمية المدارس خلال الفترة الماضية قبل العام الدراسي الجديد 2023- 2024:

 

  • التشديد على الالتزام بالزي المدرسي الموحد، حرصًا على الانضباط داخل المدرسة، مع التزام المعلمين بالملابس التي تليق بمكانتهم باعتبارهم قدوة يحتذى بها، وعدم إجبار الطلاب على شراء الزي المدرسي من أماكن معينة.
     
  • حظر تواجد أو استخدام الهاتف المحمول المزود بكاميرا، وبرامج ألعاب نهائيًا، ويسمح بالتليفون المحمول غير المزود بكاميرا، بشرط عدم استخدامه أثناء الحصص الدراسية.
     
  • حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسمي من الطلاب أو أولياء أمورهم، والإحالة الفورية للمساءلة القانونية.
     
  • حظر الاستخدام أو الترويج لأية مقررات دراسية، أو كتب، أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة داخل المدارس، مع عدم الإدلاء بأية تصريحات إعلامية تخاطب الرأي العام دون الرجوع للجهات المختصة والمعنية بالوزارة.
     
  • حظر التدخين نهائيا داخل الحرم المدرسي، وكافة المؤسسات التعليمية، والإدارات والمديرية، وجميع الجهات التابعة للوزارة.
     
  • مراعاة عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس، والاستعاضة عنها بسماعات داخلية حرصا على عدم إزعاج السادة القاطنين بجوار المدارس، ومنع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس أو عرض أية هدايا، أو غير ذلك على العاملين بالمدارس أو الإدارة.
     
  • حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب، وتفعيل دور الإخصائي الاجتماعي والتأكيد على الالتزام بأحكام القرار الوزاري الصادر بشأن لائحة الانضباط المدرسي.