الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| تعدد محاولات الاختبار.. موعد وآليات تطوير مناهج الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن آليات تطوير مناهج الثانوية العامة التي تعمل على تحسينها خلال الفترة المقبلة.

 

وحول تطوير مناهج الثانوية العامة، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك اهتمام بالإسراع فى تطوير مناهج المرحلة الثانوية وتم تكليف المركز القومي للبحوث التربوية والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بدراسة منظومة المرحلة الثانوية من حيث مناهجها، وآليات القبول فى الجامعات.

 

آليات تطوير مناهج الثانوية العامة

وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فبمناقشة المركز القومي للبحوث التربوية والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي تم التوصل إلى ثلاث توصيات من أجل تطوير مناهج الثانوية العامة وهي كالآتي:

  • النماذج التعليمية فى العالم تشير إلى مبدأ الإسراع فى التعليم، وهذا يعنى أن الطالب يمكنه الانتهاء من المناهج فى عام واحد، كما يمكن لطالب آخر الانتهاء منها فى عامين، وهذا موجود بالفعل فى مصر فى المدارس الدولية.
     
  • تعدد محاولات الاختبار، فلا يمكن الحكم على طالب من امتحان واحد فى وقت واحد.
     
  • حرية الاختيار حيث يجب أن يجد الطالب مسارات مختلفة يختار منها ما يناسبه، موضحًا أن الوزارة تستهدف الوصول إلى آليات للقبول بالجامعات بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

موعد تطوير مناهج الثانوية العامة

وفي وقت سابق، قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه سيتم الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الإعدادية قريبا، مشيرا إلى اهتمام الوزارة بتركيز تطوير مناهج المرحلة الإعدادية على تحقيق جودة حياة الطلاب وأسرهم والتركيز على المفاهيم الكبرى، والمساهمة فى تطوير البنية المعرفية لديهم.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه بعد الانتهاء من التطوير في المرحلة الإعدادية يتم الانتقال لتطوير مناهج المرحلة الثانوية.
 

وتدخل مناهج الصف السادس الابتدائي العام الدراسى المقبل 2023- 2024، ضمن سنوات التطوير فى إطار سلسلة تطوير التعليم التى بدأت منذ 2018، وصلت هذا العام إلى الصف الخامس الابتدائى.

 

وعلى جانب آخر، كشفت تقارير عن بشرى سارة بشأن القرارات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم حول المناهج الجديدة، مؤكدة أن أولياء الأمور لن يشتكوا في الفترة المقبلة من طول المقررات الدراسية.  

 

وأضافت التقارير أن المقررات فى الصفوف الأولى لن تكون ثقيلة على الطلاب بسبب الاعتماد على الكيف وليس الكم، والمناهج سوف تشجع بشكل أكبر على التفكير والتعلم المستمر والذاتى لدى الطلاب.

 

وأضافت التقارير أن الفترة الماضية شهدت مراجعة مناهج الصفوف من رياض الأطفال حتى الخامس الابتدائي من خلال خبراء ولجان شارك فيها عدد كبير من المتخصصين، وتم تخفيف المناهج لتناسب المدة الزمنية للعام الدراسىي مع مراعاة ضوابط بناء المناهج والمقررات الدراسية.
 

وأشارت التقارير إلى أنه تم الحفاظ على نواتج التعلم التى يجب أن يكتسبها الطالب فى المقررات الدراسية مع عدم المساس بالمهارات الأساسية التى يجب أن يكتسبها ويتعلمها الطالب مثل مهارات وقيم العمل الجماعى والعمل فى فريق والنظافة وغيرها من القيم الموجودة فى المقررات الدراسية.