الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| كيف تطور التعليم في آخر 9 سنوات؟.. حجازي يكشف أرقام مذهلة

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عما شهدته الدولة من إنجازات خلال السنوات الماضية في مجال التعليم.


جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بجلسة بناء الإنسان ضمن فعاليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر، التى يشهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

حجازي يكشف إنجازات آخر 9 سنوات في التعليم

وقال الدكتور وزير التربية والتعليم، إن الأبنية التعليمية شهدت تطويرا كبيرا والمدارس قبل عام 2014 لم تكن جاذبة للطلاب على الإطلاق، متابعًا: "بدأنا تغيير شكل المبانى وده موجود والناس تشهده فى كل المدن المصرية وكذلك شكل مدارس حياة كريمة"، مضيفًا أن عدد الفصول الحالية بالتعليم وصلت لـ 550 ألف فصل، وأنه في الفترة من 2014 حتي 2023 تم بناء  120 ألف فصل مدرسي بتكلفة 40 مليار جنيه.


وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "تم توفير العديد من المدارس المختلفة مثل المدارس الرسمية الدولية وكذلك مدارس العباقرة والمدارس المصرية اليابانية ومدارس التميز.. وكذلك المدارس المتكاملة للغات وهى مدارس لغات وفق المعايير الدولية ويبدأ هذا النموذج هذا العام".

 

وتابع وزير التعليم: "تم إجراء تغيير جذرى فى المدارس.. نفذنا مجموعة من المناهج وفق خبرات مصرية ودولية ومبنية على تفاعل الطلاب.. وأضفنا العديد من التخصصات مثل كتب القيم واحترام الأخر.. وتم تطوير 49 منهج دراسى ويشمل كل الفصول الدراسية المختلفة.. وهناك وثائق نوعية للمناهج المختلفة وفق استكمال التطوير لمنظومة التعليم وننفذ فكرة "الإسراع التعليمي" وكذلك "تعدد المحاولات" لتطوير المنظومة التعليمية من خلال توفير مسارات مختلفة للطلاب والاختيار ما بينها".

 

وأكمل وزير التربية والتعليم: "الصورة الذهنية للتعليم الفنى فى مصر.. وبدأنا نشتغل بنظام جديد من أجل دعم التعليم الفني.. وتم إنشاء بنك المعرفة والحمد لله بقى عندنا قنوات تعليمية ومنصات توفر كل المناهج التعليمية بشكل كامل.. مركز المناهج بدأ عمل كتب تعليمية فيها كل الشرح بجانب التدريبات وتم طرحها على موقع الوزارة لمنع لجوء الطلاب إلى كتب خارجية.. وتم طرح بنك أسئلة من الصف الرابع الابتدائى حتى الثانوية.. ويمكن الطلاب الاستفادة منها.. وكل طالب له بريد إلكترونى وعندنا 16 مليون بريد إلكتروني".

 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إنه تم تدريب أكثر من مليون معلم لتطوير المنظومة التعليمية، مشددا على أن الوزارة تنفذ العديد من الأليات لتطوير التعليم من خلال الاستعانة بمعلم الحصة أو الخدمة العامة وغيرها.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "نفذنا 62 مدرسة تكنولوجية بالتعاون مع مبادرة "ابدأ".. وغيرنا الصورة الذهنية عن التعليم الفني وهناك زيادة في مدارس التعليم الفني"، متابعًا: "بنعمل مدارس تكنولوجيا تطبيقية وفق المشروعات القومية التي تنفذها الدولة المصرية.. وتوفر فرص عمل وهناك دول تطلب فنيين للعمل لديهم ونوفر لهم تعليم لغة من أجل التجهيز للسفر.. وتم التعاون مع القطاع الخاص في إطار التكامل مع القطاع الخاص".