الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل| بوابة الحكومة المصرية تنسيق الشهادات المعادلة 2023-2024

كشكول

بوابة الحكومة المصرية تنسيق الشهادات المعادلة 2023-2024.. حيث يبحث قطاع كبير من الطلاب عن بوابة الحكومة المصرية تنسيق الشهادات المعادلة 2023-2024، وأماكن مكاتب تنسيق الشهادات المعادلة، ويستعرض موقع «كشكول» لكم موعد ورابط نتيجة تنسيق الشهادات المعادلة 2023، من خلال التقرير التالي:

بوابة الحكومة المصرية تنسيق الشهادات المعادلة 2023-2024

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة "العربية والأجنبية" وطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا وشهادة النيل الدولية) عام 2023.

وبدأ مكتب التنسيق في صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية وتلقى رغباتهم عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الانترنت خلال الفترة الماضية، وبالتزامن مع ذلك تقدم الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الدولية وكذا طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا برغباتهم.

وقد انتهي مكتب تنسيق القبول بالجامعات من ترشيح جميع هؤلاء الطلاب وفقًا لشروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات والنسبة المقررة لكل شهادة وقواعد التوزيع الجغرافي وسوف تكون النتائج متاحة أمام الطلاب على موقع التنسيق الإلكتروني "من هنـــــــــــا".

 مرحلة تقليل الاغتراب

وتيسيرًا على أبنائنا الطلاب تم فتح مرحلة تقليل الاغتراب أمام هؤلاء الطلاب بالتقدم لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفي حدود النسبة المقررة (10%) وذلك وفقًا للطاقة الاستيعابية وذلك خلال الفترة من يوم السبت الموافق 23/9/2023 حتى يوم الاثنين الموافق 25/9/2023، وذلك عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الانترنت وفقًا للشروط والقواعد المنظمة الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن المتضمنة ما يلي:

- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات).

- تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في الشهادة الحاصل عليها والمواد المؤهلة للقبول بالكلية أو المعهد.

ثانيًا: التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة.

• يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

بوابة الحكومة المصرية تنسيق الشهادات المعادلة 2023-2024

ووافق المجلس الأعلى للجامعات في جلسته الأخيرة لشهر يونيو 2023، على تغيير قواعد قبول طلاب الشهادات المعادلة 2023 بتنسيق الجامعات في بند الحدود الدنيا للقبول، مع العمل بذات قواعد تنسيق الشهادات المعادلة 2023 «العربية والأجنبية» المعمول بها العام الماضي، ووفقًا لـ6 قواعد الجديدة التي أقرها لقبول طلاب الشهادات المعادلة 2023، تأتي الحدود الدُنيا على هذا النحو:

- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام.

- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات.

بوابة الحكومة المصرية تنسيق الشهادات المعادلة 2023-2024.. نتيجة التنسيق

وستكون نتيجة تنسيق الشهادات المعادلة 2023 متاحة على نفس موقع التنسيق الإلكتروني الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه، ويمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب من الموقع.

بوابة الحكومة المصرية تنسيق الشهادات المعادلة 2023-2024

وقدمت الوزارة تيسيرات للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة بفتح أكثر من مكتب تنسيق للشهادات المعادلة في الأماكن الآتية:

- فتح مكتب تنسيق للشهادات المعادلة بجامعة الإسكندرية ومقره المدينة الجامعية للبنات بعزبة سعد- سموحة، لخدمة الطلاب في محافظة الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري.

- فتح مكتب تنسيق للشهادات المعادلة بجامعة أسيوط، ومقره مبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية لخدمة أبناء محافظة أسيوط ومحافظات الوجه القبلي.

- مكتب تنسيق للشهادات المعادلة الرئيسي بالقاهرة – بمقر إدارة رعاية الطلاب في جامعة عين شمس بالمدينة الجامعية للبنين.

- الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية والثانوية الليبية يتم قبول الأوراق بالنسبة لهم بمقر مكتب تنسيق للشهادات المعادلة الرئيسي بالقاهرة فقط.

بوابة الحكومة المصرية تنسيق الشهادات المعادلة 2023-2024.. رسوم التسجيل

على طلاب الشهادات المعادلة تسديد ثمن دليل القبول (1000 جنيه) وباقي المستندات من خلال مكاتب البريد المختلفة على الكود 13600101 ورقم الحساب الدائن رقم (9190447778)، بعدها يستلم الطالب رقم الدخول والرقم السري بعد تسجيل البيانات الأساسية على موقع التنسيق الإلكتروني.

ويحضر الطالب إلى مكتب تنسيق للشهادات المعادلة لتسليم الشهادات الأصلية بالإضافة إلى نسخة من البيانات الأساسية وكشف المواد والدرجات وبيان الرغبات لاستلام الظروف وتسليم أصول الاوراق والشهادات بذات اليوم.

بوابة الحكومة المصرية تنسيق الشهادات المعادلة 2023-2024.. خطوات التسجيل

- الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني (من هنــــا) لتسجيل بياناته الأساسية ونوع الشهادة ورقم الموبايل الخاص به.

- سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الموبيل الذي تم تسجيله بها رقم الدخول والرقم السري.

- احتفظ بالرقم السري وكود الدخول لضمان سرية البيانات الخاصة بك وعدم السماح لأي شخص بتعديل الرغبات.

- سجل الرغبات والبيانات المطلوبة.

- أطبع الرغبات وبيان المواد التي درسها بالشهادة الحاصل عليها، لتقديمها ضمن ملف الأوراق.

- يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل الرغبات حتى انتهاء مواعيد التسجيل، علمًا بأنه الترشيح يتم وفقًا لأخر تعديل قمت بتسجيله.

- بعد تسجيل الرغبات والمواد وطباعتها يجب التوجه إلى مكتب التنسيق الرئيسي أو أحد فرعيه لتسليم أصول أوراقه وشهاداته.