الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة حلوان: 9 شركات ناشئة تحصل على تمويل 2 مليون و700 ألف جنيه

احتفالية تسليم عقود
احتفالية تسليم عقود الشركات الناشئة الفائزة بجامعة حلوان

رئيس جامعة حلوان: تقديم كافة سبل الدعم للشركات المحتضنة حتى يتم إشهارها

احتفالية تسليم عقود الشركات الناشئة الفائزة بالحاضنات التكنولوجية جامعة حلوان

صرح الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، خلال احتفالية تسليم عقود احتضان الشركات الناشئة الفائزة في دورة الاحتضان الاولى لمبادرة انطلاق، على استعداد الجامعة لتقديم كافة سبل الدعم للشركات المحتضنة حتى يتم إشهارها، مع التوجيه بأهمية دراسة احتياجات الجامعة وتلبيتها لتساهم في دفع عجلة الإنتاج والتنمية الاقتصادية بالسوق المصري.

جاء ذلك وفقا للبيان الصادر من جامعة حلوان يفيد أن مكتب الحاضنات التكنولوجية نظم احتفالية لتسليم عقود احتضان الشركات الناشئة الفائزة في دورة الاحتضان الاولى لمبادرة انطلاق الممولة تمويلا كاملا من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وأقيمت الاحتفالية تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، والدكتور عماد أبو الدهب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسام الرفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وتهدف مبادرة انطلاق إلى استكشاف الأفكار الجديدة واحتضان أصحابها من رواد الأعمال والمبتكرين من الباحثين وطلاب السنوات النهائية في الجامعات المصرية.

هذا وتشرف جامعة حلوان بتبني مشروعين هما "حاضنة جامعة حلوان للتطبيقات التكنولوجية" Biocluster برئاسة الباحث الرئيسي للمشروع الدكتور إيهاب عبدالرؤوف عيسوي الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة حلوان ومدير مكتب الحاضنات التكنولوجية بالجامعة.

و "حاضنة جامعة حلوان للأثاث المصري" HUTI-EF برئاسة الباحث الرئيسي للمشروع الدكتورة مها الحلبي الأستاذ ورئيس قسم التصميم الداخلي والأثاث الأسبق.

ومن جانبه أوضح الدكتور عماد أبو الدهب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الحاضنات التكنولوجية تعتبر أحد الأذرع التنفيذية لدعم الابتكار وريادة الأعمال حيث تعمل على تحويل مخرجات البحوث التطبيقية من نماذج أولية إلى منتجات نهائية يتم تطويرها وتسويقها عن طريق الشركات الناشئة المحتضنة بجامعة حلوان مما يساهم في خلق وظائف وتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة لتحقيق استراتيجية مصر ٢٠٣٠.

وقدم الدكتور إيهاب مدير الحاضنات التكنولوجية عرضا لمراحل التقدم إلى الحاضنات وتنظيم معسكر الإعداد للشركات الناشئة مرورًا بعملية التحكيم ووصولا إلى إعلان النتائج وتوقيع عقود الاحتضان.

كما أوضح أنه تم تسليم خمس عقود لرواد أعمال في مجال التكنولوجيا الحيوية والأجهزة المعملية، وتكنولوجيا الغذاء وهم:" Bio-design لتصنيع الأجهزة المعملية، BTX لإنتاج الكواشف التشخيصية، Clayotech لإنتاج طفلة تبيض الزيوت، iSILICO منصة خدمات المعلوماتية الحيوية وتصميم الدواء، Green Bike   لتصنيع خلايا الهيدروجين الأخضر.

وقد تم تسليم أربعة عقود للشركات الناشئة الفائزة بحاضنة الأثاث المصري بحضور فريق عمل حاضنة الأثاث الدكتورة رانية مسعد، الدكتورة دعاء عبدالرحمن، والدكتور أشرف حسين، والدكتورة سعاد عبد الحليم.

حيث قدمت حاضنة الأثاث أفكار لمنتجات مبتكرة من الأثاث ومكملات التصميم الداخلي المستمدة من تصميمات الحضارات والبيئات المصرية الثرية والمتنوعة زمانا ومكانا وهذه الشركات هى:

Clear design studio- Folks Games – Ana wenta Designs – Puzzle bond

وقدمت الفرق الفائزة الشكر إلى أكاديمية البحث العلمي لرفع التمويل المقدم لكل شركة من 200 ألف جنيه إلى 300 ألف جنيه مما يعطي الفرصة لتطوير المنتجات بشكل أفضل.

كما تم الإعلان عن إطلاق دورة الاحتضان الثانية لكل من حاضنة الأثاث المصري الهوية وحاضنة أعمال Biocluster للبرامج التالية.

أولا- برنامج ما قبل الاحتضان: وهو تحويل الأفكار العلمية إلى نماذج أولية بدعم يصل إلى 20 ألف جنيه ويستهدف طلاب مشروعات التخرج والباحثين بالدراسات العليا.

ثانيا- برنامج الاحتضان: لتحويل النماذج الأولية إلى منتجات نهائية وتكوين شركات ناشئة بدعم يصل إلى 300 ألف جنية.